حول العالم

دراسة: زواج الأقارب قد يكون ساهم بانقراض البشر البدائيين

كان زواج الأقارب شائعا بين البشر البدائيين وفقا لبحث سابق- جيتي
كان زواج الأقارب شائعا بين البشر البدائيين وفقا لبحث سابق- جيتي

رأى باحثون أن زواج الأقارب، وعدد السكان القليل، والتقلبات في المواليد، ونسب الوفيات والجنس كانت كافية لقيادة البشر البدائيين إلى نهايتهم وانقراضهم.

 

وانقرض البشر البدائيون منذ حوالي 40 ألف عام، في الوقت ذاته تقريبا الذي هاجرت فيه مجموعات من الإنسان الحديث من إفريقيا، وقد أدى ذلك إلى اعتقاد الباحثين بأن البشر الحديثين فازوا في المنافسة على الموارد، ما أدى إلى زوال البشر البدائيين، وفقا لما أوردته وكالة "سي أن أن".

لكن دراسة جديدة نشرت في مجلة PLOS، ترى أن البشر المعاصرين لا علاقة لهم بانقراض البشر البدائيين، إلا أن زواج الأقارب، وعدد السكان القليل والتقلبات في المواليد، ونسب الوفيات والجنس كانت كافية لقيادة البشر البدائيين إلى نهايتهم.

 

الأبحاث السابقة أشارت إلى أن البشر البدائيين كان لديهم عدد صغير من السكان قبل ظهور البشر الحديثين. وانتشر البشر البدائيون في مناطق محلية معزولة.


وابتكر الباحثون في هذه الدراسة نماذج سكانية، بناء على بيانات من أشخاص يعيشون في مجتمع يتم فيه الحصول على معظم أو كل الطعام عن طريق البحث عنه في الطبيعة، وقد تم اختيارهم من مجموعات يتراوح أحجام السكان فيها بين 50 و5000 كحد أقصى.

 

اقرأ أيضا: علماء يعرضون شكل وجه فتاة عاشت قبل 75 ألف سنة (صور)

 

لقد قاموا بمحاكاة التغير السكاني استجابة للتغيرات في معدلات المواليد والوفيات، وزواج الأقارب وعامل معروف باسم Allee effects (عندما يكون لحجم السكان الصغير تأثير سلبي على اللياقة الإنجابية للأفراد).

 

وكان زواج الأقارب شائعا بين البشر البدائيين وفقا لبحث سابق، كما أنه يؤدي إلى الحد من اللياقة الإنجابية.

 

كان لدى الإنسان البدائي لياقة إنجابية أقل بنسبة 40 بالمئة، من البشر الحديثين، وفقا لبحث سابق ورد في الدراسة الجديدة.


وجرت عمليات المحاكاة على مقياس زمني يبلغ 10 آلاف عام. ووجد الباحثون أنه من غير المرجح أن يكون زواج الأقارب المسؤول الوحيد عن الانقراض لأنه حدث فقط في النموذج الذي يحتوي على أقل عدد من السكان.


لكن تأثيرات Allee ، مثل أن 25 بالمئة، أو أقل من الإناث يلدن في عام واحد، يمكن أن تكون قد سببت الانقراض لدى مجموعات تحتوي على حوالي 1000 شخص من البشر البدائيين، إلى جانب زواج الأقارب وتقلبات معدلات المواليد والوفيات، فمن المحتمل أن يكون الانقراض على مقياسهم الزمني على مدى 10 آلاف عام.


وأقر الباحثون بأنه إذا كان للإنسان الحديث أي تأثير على انقراض البشر البدائيين، فمن المحتمل أن يكون السكان البدائيون ربما انتقلوا- ما قد يؤدي إلى زواج الأقارب، وانخفاض معدل المواليد وعوامل أخرى تم تحديدها في الدراسة. 

التعليقات (0)