سياسة عربية

قرار ملكي سعودي بتجنيس هذه الفئات.. وجدل

تسبب القرار الملكي الذي كشفت عنه "سبق" بردود فعل واسعة بين السعوديين- هيئة الترفيه
تسبب القرار الملكي الذي كشفت عنه "سبق" بردود فعل واسعة بين السعوديين- هيئة الترفيه

كشفت صحيفة "سبق" السعودية، عن صدور قرار ملكي، بفتح باب التجنيس لفئات معينة، وهو ما أُثار ردود فعل واسعة.

 

وقالت الصحيفة إن القرار الملكي الذي صدر بشكل رسمي، دون الإعلان عنه، يستهدف "المميزين"و"المبدعين" و "أهل العلم والفكر"، و"ذوي الاختصاص"، من أرجاء العالم، بشرط أن يعيشوا في السعودية، ويقدموا الخدمات لها.

 

وفصّلت الصحيفة في الفئات المستهدفة بالتجنيس، على النحو الآتي: العلماء الشرعيون، وعلماء الطب والصيدلة والرياضيات والحاسب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء والطيران"..

إضافة إلى "الموهوبين والمبدعين في المجالات الثقافية والرياضية والفنية، وغيرها من المجالات التي تسهم في دعم وتعزيز الكفاءات السعودية، ونقل المعرفة، وكذلك في المجالات التي تحتاج إليها السعودية نظرًا لطبيعتها الجغرافية، مثل العلماء المتميزين في تقنية تحلية المياه، وتحقيق الأهداف والتطلعات في تسريع عجلة التنمية، بما يعود على الوطن والمواطنين بالخير والنفع العام".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار من شأنه تعجيل عجلة التنمية، وأن يعود بالنفع على الوطن في المجالات المختلفة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن القرار يشمل المبدعين والمتميزين من "البدون"، وأبناء القبائل النازحة في السعودية، إضافة إلى مواليد المملكة.


ونوّهت الصحيفة إلى أن هذا القرار الملكي صدر قبل نحو شهرين، وجاء تماشيا مع رؤية "2030" التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

وتسبب القرار الملكي الذي كشفت عنه "سبق" بردود فعل واسعة بين السعوديين، إذ أيدته فئة قائلة إنه يصب في مصلحة الوطن، وتنمية طموحات وأفكار المواطن.

 

فيما هاجم القرار فئة أخرى، داعية إلى عدم تجنيس هذه الفئات لما له ضرر على الهوية السعودية.

 

ورأى قسم ثالث أن التجنيس يجب ألا يكون بشكله المطلق، داعين إلى منح هذه الفئات جنسيات من الدرجة الثانية لا تتضمن كافة حقوق وامتيازات المواطن السعودي.

 

 

التعليقات (5)
الشاعرة الندى فنانة تشكيليه
السبت، 14-12-2019 09:44 م
حفظكم الله ورعاكم كم نحتاج لهكذا قرارات جميلة وكل عام والمملكة في سؤدد وازدهار وحفظ الله ملكنا سلمان وولي عهده محمد الشاب الفذ الطموح
طارق محمدأحمدأسماعيل
الخميس، 12-12-2019 12:55 م
الي مواليد السعوديه كيف نظامهم
من سدني
الجمعة، 06-12-2019 12:03 ص
منح جنسيه ام منح شهادة عبوديه ؟
عبد الله
الخميس، 05-12-2019 09:28 ص
السعوديون ماخذين مقلب بجنسيتهم ومن هذا الحمار الذي يريد ان يحمل جنسيه عار كالجنسيه السعوديه ؟ انظروا للتعليقات حتى تفهموا عقليه السعودي فما بين معترض ومن يريد ان يعطي جنسيه درجه ثانيه و كان الجنسيه السعوديه لها قيمه ! الناس تبحث عن بلد يعامل حامل جنسيتها كانسان و له كرامه و له الحق بالاختلاف مع الحاكم دون ان ينشر بالمنشار . في البلدان الاوربيه هناك تغطيه صحيه و تعويضات بطاله و مساعدات لضعيفي الدخل و كل طفل يولد له مساعده في حين في السعوديه لا شئ من كل هذا و لا نتكلم عن المناخ و الوجوه العابسه و الكالحه
عربي مراقب
الخميس، 05-12-2019 09:11 ص
يجب ان تنفصل مملكة الحجاز عن المملكة السعودية لتكون مكة والمدينة المنورة بعيدة علي العلمانية و تشويه الدين الاسلامي ومحاولات بن سلمان توفير المجون والدعارة والخمر في السعودية بحجة التطور والتحضر وفكرة 2030 الفاشلة.