سياسة دولية

تشاووش أوغلو يعلق على طرد اليونان سفير ليبيا

أعلنت اليونان أنها قررت طرد السفير الليبي بسبب الاتفاق الذي أبرمته طرابلس مع تركيا - الأناضول
أعلنت اليونان أنها قررت طرد السفير الليبي بسبب الاتفاق الذي أبرمته طرابلس مع تركيا - الأناضول

علقت أنقرة على قرار أثينا طرد السفير الليبي، بعد توقيع تركيا وحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، اتفاقية بحرية وأمنية قبل يومين.

 

وقال وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو إنه "لا يمكن قبول طرد اليونان للسفير الليبي وطرابلس لن ترضخ لهذا التهديد" .

 

وزاد بالقول "هذا الإجراء يظهر الوجه الحقيقي لليونان، نحن ندين الخطوة، ومستعدون لإبرام اتفاقيات ثنائية ومتعددة الأطراف مع جميع بلدان شرقي المتوسط باستثناء قبرص الرومية" .

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية، على هامش مشاركته في فعاليات النسخة الخامسة من منتدى الحوار المتوسطي 2019، الذي انطلق أمس في العاصمة الإيطالية روما.

وتطرق إلى توقيع بلاده مذكرتي تفاهم مع ليبيا الأولى حول التعاون الأمني والعسكري، والثانية بخصوص تحديد مناطق النفوذ البحرية، مشيرا أن هذه الخطوة مع طرابلس، منعت بعض الدول من اتخاذ خطوات أحادية الجانب. 

 

وأعلنت اليونان الجمعة، أنها قررت طرد السفير الليبي، بسبب الاتفاق الذي أبرمته طرابلس مع تركيا حول ترسيم الحدود البحرية.


وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، في إفادة صحفية، إن محمد يونس المنفي أمامه 72 ساعة لمغادرة البلاد. ووصف دندياس الاتفاق الليبي التركي بأنه "انتهاك سافر للقانون الدولي".

وفي 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقع الرئيس رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي لـ"حكومة الوفاق الوطني" الليبية، المعترف بها دوليا .

وتتعلق المذكرتان بالتعاون الأمني والعسكري بين أنقرة وطرابلس، وتحديد مناطق النفوذ البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين النابعة من القانون الدولي.

اقرا أيضا :  "الرئاسي الليبي" يقر الاتفاقيتين الموقعتين مع تركيا
التعليقات (0)

خبر عاجل