حول العالم

العثور على أقدم "قمل" أزعج الديناصورات

يعود تاريخ هذه الحشرات إلى ما قبل 100 مليون عام- جيتي
يعود تاريخ هذه الحشرات إلى ما قبل 100 مليون عام- جيتي

اكتشف العلماء وجود حشرات دقيقة تشبه "القمل" على ريشة تعود لديناصور، ما يدل على معاناة مرت بها الكائنات الضخمة بسبب تلك الصغيرة.

 

وعثر العلماء على عشر حشرات دقيقة تشبه "القمل"، إلى جانب ريشة ديناصور، محفوظين ضمن قطعتين متحجرتين من العمبر في مقاطعة كاشين شمال ميانمار.

وبحسب العلماء فإن هذه الحشرات يعود تاريخها إلى ما قبل 100 مليون عام، وتسمى هذه الحشرات باسم "Mesophthirus engeli" ويبلغ طولها 0.2 مليمتر، أي ضعف شعر الإنسان.

 

اقرأ أيضا: تجارة بقايا الديناصورات.. وجهة رؤوس الأموال الخاصة الجديدة

 

ونوه الباحثون إلى أن أفواه هذه الحشرات "ليست متطورة مثل أفواه القمل الحديث، وتتمتع بشعر طويل ومخالب، وتظهر لأول مرة تاريخ تطور حشرات القمل في العالم".

ونشرت مجلة "Nature"، الثلاثاء، أول دليل على أن هذه الحشرات تتغذى على ريش الديناصورات، أو ربما تمتص من دمائها.

وينتشر في الثقافة العامة أن الديناصورات تكسوها طبقة جلدية سميكة، في حين أن بعض العلماء قد أكدوا أن الكثير منها كان مغطى بطبقات من الريش، لكن التلف الموجود في الأحافير لم يمكن العلماء من تحديد طريقة تعامل الديناصورات الريشية مع القمل، أو الإجابة عن السؤال "هل عانى الديناصور من القمل كالطيور اليوم؟".

ونوه العلماء إلى أنه من الممكن أن هذا القمل يتغذى فقط على الريش، وعاش عليه، ذلك جعل الديناصورات تتصرف بطريقة مشابهة لطريقة تصرف الطيور اليوم، عندما تنتف ريشها للتخلص من آثارها المزعجة.

وأكد العلماء نظريتهم من خلال معاينة أرجل القمل القصيرة جدا، والأعين الصغيرة، والمستشعرات القصيرة، ما يؤكد أنها، لا تمشي لمسافات طويلة أو بسرعة، بل يثبت انتماءها لفصيلة القمل.

 

التعليقات (0)