سياسة عربية

قيادي ببركان الغضب يتحدث لـ"عربي21" عن جاهزية التصدي لحفتر

حفتر استعان بنحو 350 جنديا مصريا لدعم قواته- صفحة بركان الغضب
حفتر استعان بنحو 350 جنديا مصريا لدعم قواته- صفحة بركان الغضب

قلل القيادي بعملية بركان الغضب التابعة لحكومة الوفاق الليبية، طاهر بن غربية، من أثر إعلان اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، عن بدء ما قال إنها "عملية حاسمة" للتقدم نحو العاصمة الليبية طرابلس.

وفي حواره مع"عربي21" قال: "هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها حفتر، إطلاق عملية عسكرية حاسمة لاحتلال طرابلس، ولا نعتد بمثل هذه التصريحات".

واستدرك بالقول: "نحن جاهزون للدفاع عن العاصمة، وقادرون على صد أي هجوم، كما حدث، الخميس، عندما كبدنا قوات تابعة لحفتر خسائر كبيرة".

 

كشف عن دعم قدمته مصر لقوات حفتر تمثل في إمداده بنحو 350 جنديا، إضافة إلى تزويده بمركبات أمريكية مصرية الصنع.

 

اقرأ أيضا: نائب تركي معارض يدعو لمجموعة "صداقة برلمانية" مع ليبيا

وقال حفتر في كلمة متلفزة بثتها قناة "ليبيا الحدث" التابعة له، إنه "أصدر الأوامر لقواته بالتقدم"، مخاطبا جميع الوحدات العسكرية بمحاور العاصمة قائلا: "دقت ساعة الصفر ساعة الاقتحام الواسع الكاسح".

وسبق أن أعلن حفتر مرارا عن بدء المعركة الحاسمة، في نيسان/ أبريل وتشرين الأول/ أكتوبر الماضيين، زعم أنه "سيحرر" العاصمة في 48 ساعة، غير أنه لم يحرز تقدما يذكر.

وكشف بن غريبة عن تورط مصر والإمارات وروسيا وتشاد والجنجويد في الصراع الدائر، ومد حفتر بالجنود والسلاح والذخيرة، بما في ذلك الطيران الحربي والعامودي وبدون طيار.

وأكد أن قوات حكومة الوفاق ليست بحاجة إلى قوات تركية في طرابلس على الرغم من توقيع اتفاق أمني بين الحكومتين، لكن مدها بالأسلحة النوعية والذخيرة سيكون أفضل.

تاليا نص الحوار:-

 

-ما الجديد الذي طرأ على استعدادات حفتر سواء من ناحية العدة أو العتاد حتى يعلن عمليته  الجديدة؟

 

حفتر أعلن مرارا بدء ما أسماه بعملية الصفر وساعة الحسم، وهذا لا يعنينا، بالأمس فقط دمرنا قواته التي تقدمت صوب العاصمة طرابلس، وأي شخص سيتقدم سيلقى حتفه، وستشهد الأيام المقبلة تمركزات جديدة لمفاجئة قوات حفتر.

-كيف ترون موقف المجتمع الدولي من إعلان حفتر الحرب على طرابلس ؟


المجتمع الدولي لا نعول عليه، فهو يرى جرائم قوات حفتر ولا يتحرك، بما فيها الأمم المتحدة، فالمجتمع الدولي متخاذل إزاء ما يقوم به "مجرم الحرب" في طرابلس وعموم ليبيا.

-كيف تقيمون الوضع الميداني في طرابلس ؟ وما هي أكثر الجهات مواجهة مع قوات حفتر ؟


الوضع الميداني في طرابلس على أحسن ما يرام، وقواتنا تسيطر على مداخلها ومخارجها، وأكثر المواجهات في محور اليرموك والخلاطات، وهي أكثر الأماكن اشتعالا.

-هل يستعين حفتر بقوات أجنبية أو عربية؟ وما جنسيتها؟ وما دورها؟


حفتر استعان بنحو 350 جنديا مصريا لدعم قواته، كما استعان بمركبات أمريكية مصرية الصنع، واستعان بمرتزقة أجانب لتعزيز قواته.
وتمده الإمارات وفرنسا بقوات، وهناك قوات تابعة لحفتر تم تدريبها بواسطة (الجيش الأردني)، بالإضافة إلى مرتزقة روس، وهي المسيطرة الآن، وكذلك عناصر من الجنجويد، والعدل والمساواة وقوات تشادية.

-لماذا لم تتمكن قوات الوفاق من قطع الطريق على قوات حفتر منذ البداية؟


كانت هناك تفاهمات بين السيد فايز السراج وحفتر بهدف حل الأزمة سلميا إلا أن الأخير نقض العهود، وفاجئ حكومة الوفاق بالهجوم.

-كيف تقرأ تصريحات الرئيس التركي عن إمكانية مد حكومة الوفاق الليبية بقوات عسكرية على الأرض حال طلبت ذلك؟ هل هي تصريحات لإخافة قوات حفتر فقط ؟


تصريحات الرئيس التركي نحملها محمل الجد، فهو شخص جاد، ولكننا لا نريد قوات تركية على الأرض، ولكن يمكن أن نعزز قواتنا بمعدات وأسلحة نوعية أفضل، فنحن قادرون على حسم المعركة برجالنا، وصد هجوم حفتر.

-هل تجيز الاتفاقية الأمنية بين أنقرة وطرابلس إرسال قوات والتعاون الأمني في حال تعرضها لهجوم؟ وهل يجازف السراج بطلب تدخل تركي ويخسر الدعم الأوروبي؟


الاتفاقية الليبية–التركية تجيز التعاون الأمني بشكل واسع، ولكن كما قلت نحتاج إلى معدات نوعية، وذخائر وأسلحة، مقابل مد حفتر بالأسلحة والطيران، ولا نعول على الأوربيين في دعمنا؛ لأنهم لم يتحركوا لحماية المدنيين، بل كانوا ينتظرون أن يستولي حفتر على العاصمة.

-وزير الدفاع الليبي الأسبق محمد البرغثي استبعد أن تقدم "تركيا" على خطوة إرسال قوات برية تساند حكومة الوفاق ؟ هل تتفق معه ؟


نعم أتفق معه، نحن لا نريد قوات تركية إلى جوارنا على أرض المعركة بقدر ما نحتاج إلى دعم لوجستي، لتكبيد العدو خسائر فادحة ومؤلمة، فقوات حفتر تهجم على طرابلس بطيران حربي وعامودي وطائرات مسيرة، ومدفعية ليزرية، ورغم ذلك ردعناه بقوة.

 

اقرأ أيضا: دول أوروبية وروسيا تدعو للحوار بليبيا ووقف التصعيد بطرابس

-ماذا عن قوات الجهات الداعمة لحكومة الوفاق كالتي في مصراته.. هل نتوقع أن يكون لها أي دور؟


قوات مدينة مصراته لها دور كبير، ولا تشارك في محاور القتال في طرابلس وحدها، بل تحرس الجنوب بالكامل، ولديها قوات احتياطية، وستلعب مستقبلا دورا أكبر بما تملكه من عداد وعدة.


-هل لديكم مخاوف من حصار طرابلس ؟


حصار طرابلس وقصفها يثير لدينا مخاوف بشأن سلامة المدنيين المسالمين، كالأطفال والنساء، إضافة إلى ما يترتب عليه من تهجير ونزوح من المنازل، وتضرر الكثير من العائلات، أما فيما يتعلق بالباقي فنحن كفيلون به.

-هل لديكم مخاوف من حدوث حرب أهلية في حال دخلت قوات حفتر طرابلس أو مذابح ترتكبها قواته بحق السكان؟


إذا تمكنت قوات حفتر دخول طرابلس، لا قدر الله، فستكون مقبرتها، ولكن ستتحول العاصمة إلى طلال بفعل الاقتتال من شارع إلى شارع، وستحدث عمليات انتقام كبيرة من قبل قوات حفتر باتجاه المدنيين وغيرهم.
لكن بوجود الأبطال لا ولن يدخل طرابلس فهم له بالمرصاد على حدودها، وفي معاقله على أطرافها، وسنرد كيده في نحره.

التعليقات (0)