صحافة إسرائيلية

صحيفة: ترامب قد يعلن "صفقة القرن" في هذا التوقيت

الصحيفة قالت إن القرار سيتخذ قريبا بشأن الموعد المحدد- جيتي
الصحيفة قالت إن القرار سيتخذ قريبا بشأن الموعد المحدد- جيتي

كشفت صحيفة "إسرائيل هيوم"، عن موعد محتمل لطرح خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط المسماة "صفقة القرن"، على ضوء الأزمة السياسية في إسرائيل.


وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يعلن رسميا عن تفاصيل صفقة القرن قبل تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة، مشيرةً إلى أن القرار سيتخذ قريبا إما بنشرها في الموعد، أو تأجيل ذلك إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية التي ستجرى في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.


وبينت أن تجهيز الخطة انتهى منذ نحو عام، وأن الرئيس الأمريكي تجنب نشرها بالكامل حتى لا يتهم بأنه تدخل في الانتخابات الإسرائيلية لصالح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

 

اقرأ أيضا: النواب يخالف سياسة ترامب ويؤكد مجددا على "حل الدولتين"

ورغم التسريبات عن تفاصيل الخطة والتكتم على الكثير من البنود والتذرع بتأجيل الإعلان عن الخطة بشكل رسمي خلال عام 2019 بسبب انتخابات الكنيست، إلا أن طاقم ترامب أجرى جولات إقليمية تضمنت كلا من مصر والسعودية ودول الخليج والأردن وإسرائيل لمناقشة التوقيت المحتمل لعرض "صفقة القرن".

ونهاية حزيران/ يونيو الماضي، كشفت واشنطن عن خطة لتسوية سياسية في الشرق الأوسط بقيادة أمريكية، عرفت باسم "صفقة القرن"، وهي خطة سلام أعدتها إدارة دونالد ترامب، ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة إسرائيل، بما فيها وضع مدينة القدس الشرقية المحتلة، وحق عودة اللاجئين.
التعليقات (0)