سياسة دولية

واشنطن تطالب بغداد بوقف الهجمات على "القوات الأمريكية"

استقال عبد المهدي الشهر الماضي بعد ضغوط من احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة- جيتي
استقال عبد المهدي الشهر الماضي بعد ضغوط من احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة- جيتي

ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر حث عبد المهدي اليوم الإثنين على اتخاذ خطوات لإيقاف قصف القواعد التي تضم قوات أمريكية.

جاء ذلك بعد أن حذر مسؤول أمريكي عسكري بارز الأسبوع الماضي من أن هجمات تشنها فصائل مدعومة من إيران على قواعد تستضيف قوات أمريكية في العراق تدفع كل الأطراف صوب تصعيد خارج عن السيطرة.

وتزايدت في الأسابيع القليلة الماضية الضربات الصاروخية التي تستهدف قواعد عراقية يتمركز فيها أيضا أفراد من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن تلك الهجمات.

لكن المسؤول العسكري الأمريكي قال إن تحليلات المخابرات وخبراء الطب الشرعي للصواريخ وقاذفاتها تشير إلى فصائل شيعية مسلحة مدعومة من إيران.

وقال بيان عن مكتب عبد المهدي بخصوص مكالمة هاتفية بين عبد المهدي وإسبر: "عبر الوزير الأمريكي عن قلقه لتعرض بعض المنشآت إلى القصف وضرورة اتخاذ اجراءات لإيقاف ذلك".

وأضاف أن عبد المهدي حذر إسبر من أن "اتخاذ قرارات من جانب واحد ستكون له ردود فعل سلبية تصعب السيطرة عليها وتهدد أمن وسيادة واستقلال العراق".

واستقال عبد المهدي الشهر الماضي بعد ضغوط من احتجاجات حاشدة مناهضة للحكومة ويقوم حاليا بمهام المنصب لتصريف الأعمال.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بسبب العقوبات الأمريكية التي أضرت بمصالح طهران بقوة.

 

كما تبادل الجانبان الاتهامات بشأن هجمات وقعت على منشآت للنفط ومستودعات لأسلحة الفصائل المسلحة والقواعد التي تضم قوات أمريكية.

 

اقرأ أيضا: لهذا تواصل أمريكا تعزيزها العسكري حول حقول النفط السورية

التعليقات (1)
ناهض مرنان
الثلاثاء، 14-01-2020 04:57 م
أميركا بعد التدخل السافر في العراق وتعزيز الدواعش الوحوش الكفرة ،قتل الى الان ما يقارب 600/000عراقي مظلوم !!