حول العالم

فتوى من المغامسي عن الزواج بنية الطلاق تفجر جدلا (شاهد)

المغامسي قال إن أكثرية العلماء المعاصرين يرون تحريم هذا النوع من الزواج فيما كان يرى أكثرية السلف جوازه- صفحته عبر فيسبوك
المغامسي قال إن أكثرية العلماء المعاصرين يرون تحريم هذا النوع من الزواج فيما كان يرى أكثرية السلف جوازه- صفحته عبر فيسبوك

أثار الداعية السعودي صالح المغامسي، جدلا واسعا، من خلال حديثه عن ما يعرف باسم "الزواج بنية الطلاق".

 

المغامسي، وخلال استضافته في البرنامج الأسبوعي "الأبواب المتفرقة" على شاشة "إم بي سي"، قال إن هناك عدة أنواع من الزيجات، والأنكحة، بعضها حرام شرعا.

 

وحرّم المغامسي زواج المتعة، قائلا إنه كان جائزا إلى عام الفتح، وهو عبارة عن اتفاق مسبق بين الطرفين أن يكون الزواج محددا بوقت معين، إلا أن ذلك الحكم نسخ، وبات محرما.

 

وتحدث المغامسي عن الزواج بنية الطلاق، مفتيا بجواز ذلك لحالات، مثل من سافر لغير غرض الزواج أصلاً، لدراسة أو لعمل أو تجارة أو علاج، أو غيرها، وخاف على نفسه الفتنة من الحسناوات في الأسواق والمطاعم والفنادق وغيرها، وهو ما يتعرض إليه الجميع، على حد قوله.

وتابع أن الرجل في هذه الحالة لو تزوج بنية الطلاق، ولو لم يخبر زوجته بذلك، فهذا جائز لأنه أقرب إلى مقاصد الشرع، من حيث عفة النفس.

 

وضرب المغامسي مثلا لفتواه، قائلا: "عندما يذهب تاجر ما ويعلم أنه سيبقى في تلك البلاد شهرًا أو شهرين، أو أكثر أو أقل، وسيواجه غريمه الذي سيفاوضه، وهذا داخل وخارج بالحسناوات، ويدخل الفندق، فيرى أضعاف ما يرى مع غريمه، فهو إذا اختار امرأة بعينها تعفه مدة وجوده في ذلك المكان دون أن يشترط ذلك في العقد، فهنا نقول لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا؛ فقد تعوضه الزوجة شيئًا ينقصه، وقد تعينه على ما جاء من أجله من دراسة أو عمل أو استشفاء من مرض؛ فيكون الزواج بنية الطلاق هنا -حسب الجمهور وحسب رأي الشيخ ابن باز- متوجهًا تمامًا إلى الصحة".

وذكّر المغامسي بالفتوى المضادة لفتوى الإجازة في هذا النوع من الزواج لابن باز، وهي فتوى التحريم التي أطلقها الشيخ محمد بن عثيمين، والذي اعتبر أن هذا النوع من الزواج يحتوي خداعا محرما للطرف الآخر.


وأضاف أن أكثرية العلماء المعاصرين يرون تحريم هذا النوع من الزواج، فيما كان يرى أكثرية السلف جوازه.

 

وثارت ردود غاضبة ضد فتوى المغامسي، إذ قال مغردون إن الزواج بنية الطلاق دون إخبار الطرف الآخر، لا يمكن أن يكون جائزا من قبل الشريعة الإسلامية، إذ أنه يحتوي على غش وخداع للزوجة.

 

وأوضح مغردون أن زواج المتعة ربما يكون يحمل معان أخلاقية أكبر من الزواج بنية الطلاق، الذي ينتهي بصدمة للزوجة بطلاقها دون أن تكون تعلم بذلك مسبقا.

 

 

التعليقات (6)
مسلم وكفى
الثلاثاء، 17-12-2019 01:15 م
الموضوع الحقيقي هو من قتل خاشقجي من زج بالعلماء في غياهب السجون من يطبع مع الصهاينة من حاصر دولة مسلمة في شهر الغفران من استباح دماء المسلمين في اليمن من ساعد على قمع انتفاضة الشعوب من أدخل اللهو والمجون لبلاد الحرمين ووووووو وبعد ذلك ناقشني في أمور الزواج أو ماشابه ذلك
من سدني
الثلاثاء، 17-12-2019 11:41 ص
حصل في سدني ان بعض المبتعثين تزوج من أمرءه مسلمه وعاش معها مدة دراسته وعند انتهاء مدة دراسته وكانت الزوجه حامل اخبرها انه سيسافر بزيارة الى بلده الخليجي وذهب ولم يعد وقطع الاتصال بها وانجبت ولداً لايعرف عن ابيه شيءاً وكثير من هذه الحالات وما ينتج عنها من فتنه وضياع للولد وأمه وقطع للأرحام والأنساب وهذا مالايرضاه شرع ولا دين.
اشرف النحال
الثلاثاء، 17-12-2019 08:09 ص
يجوز يتزوج بنية الطلاق وبدون اعلام الزوجة الضحية!! لم يأت بجديد. نفس العقلية العنصرية الزبالة لدى علامتهم الراحل بن جمباز وامثاله من فقهاء البترودولار.
azzedine
الثلاثاء، 17-12-2019 06:31 ص
قريبا ستسمعون بجواز الزنا للمغتربين في دول الغرب او اسيا في انتظار تعميم تحليله للشباب الذي لا يستطيع الزواج لظروفه المادية الصعبة و بعدها ستكون فتوى تحليله نهائيا هذا ما اصبح عليه حال بلاد الحرمين و المرتزقة من شيوخ السلطان
أبو بكر إمام
الثلاثاء، 17-12-2019 06:21 ص
على ماذا استند عندما أصدر هذه الفتوى .... لابد من دليل شرعي ... التحليل والتحريم ليس بالهوى ...!!

خبر عاجل