فنون منوعة

ماهر زين يتضامن مع مسعود أوزيل بموقفه من انتهاكات الصين

ماهر زين
ماهر زين

أعرب المغني السويدي من أصل لبناني، ماهر زين، عن تضامنه مع اللاعب الألماني مسعود أوزيل في دفاعه عن مسلمي الإيغور ضد الانتهاكات الصينية التي ترتكب بحقهم.

جاء ذلك في منشور للمغني السويدي، نشره الثلاثاء، على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأعاد زين نشر بيان كان قد نشره أوزيل لدعم أتراك الإيغور، وقال المغني السويدي معلقًا عليها: "يتطلب الأمر الكثير من الشجاعة لكي يتحدث أحد المشاهير عن الأعمال الوحشية التي يواجهها إخواننا وأخواتنا الإيغور في الصين، كما فعل مسعود أوزيل. شكرا لك يا أخي على الوقوف في وجه الظلم!".

والجمعة، استنكر أوزيل المحترف في نادي أرسنال الإنجليزي، عبر بيان نشره على "تويتر"، صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق الإيغور في تركستان الشرقية.

وتحت عنوان "تركستان الشرقية.. الجرح النازف للأمة الإسلامية"، قال أوزيل، في بيانه، إن "العالم الإسلامي غارق في الصمت، بينما الإعلام الغربي يسلط الضوء على الانتهاكات في تركستان الشرقية".

 

إقرأ أيضا: ناشط إيغوري يكشف لـ"عربي21" عدد من تعتقلهم الصين (فيديو)

وأضاف: "في تركستان الشرقية، المصاحف تُحرق، والمساجد تُغلق، والمدارس تُحظر، وعلماء الدين يُقتلون واحدا تلو الآخر، والإخوة الذكور يُساقون قسريا إلى المعسكرات".

ومنذ عام 1949، تسيطر بكين على إقليم تركستان الشرقية، وهو موطن أقلية الإيغور المسلمة، وتطلق عليه اسم "شينغيانغ"، أي "الحدود الجديدة".

وفي أغسطس/آب 2018، أفادت لجنة حقوقية تابعة للأمم المتحدة بأن الصين تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور في معسكرات سرية بتركستان الشرقية.

وتفيد إحصاءات رسمية بوجود 30 مليون مسلم في الصين، منهم 23 مليونا من الإيغور، فيما تقدر تقارير غير رسمية عدد المسلمين بقرابة الـ100 مليون، أي نحو 9.5 بالمئة من السكان.

التعليقات (2)
فريد
الأربعاء، 18-12-2019 11:25 ص
هذا فنان نموذج يجب الاقتداء به شكرا زين...
من سدني
الأربعاء، 18-12-2019 09:52 ص
الى كل المتضامنين مع اهلنا الايغور في الصين نقول لقد سبقكم البطل أوزيل بهذا الفضل.