سياسة عربية

السودانيون يحتفلون بمرور عام على ثورة أطاحت بالبشير (شاهد)

بدأ السودان، في 21 آب/ أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات- جيتي
بدأ السودان، في 21 آب/ أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات- جيتي

خرج آلاف السودانيين في العاصمة الخرطوم، والولايات الأخرى، الخميس، احتفالا بالذكرى الأولى لثورة 19 كانون أول/ ديسمبر من العام الماضي، وللمطالبة بالعدالة والقصاص لشهداء الثورة.


وأفاد شهود عيان، بأن آلاف المتظاهرين خرجوا في العاصمة الخرطوم، وأم درمان، وبحري، وفي مدن الأبيض (جنوبا) وعطبرة والدامر وشندي (شمالا)، وبورتسودان (شرقا)، ومدني (وسط البلاد)، والدمازين (جنوب شرق البلاد)، حاملين الأعلام الوطنية، ورافعين صور الشهداء.


وردد المتظاهرون، شعارات: "ثوار أحرار .. حنكمل المشوار"، "حرية .. سلام .. وعدالة.. والثورة خيار الشعب"، الدم قصاد (مقابل) الدم.. ما بنقبل الدية"، "الشعب يريد .. قصاص الشهيد".

 

وتوجهت المظاهرات بالعاصمة الخرطوم، إلى القصر الرئاسي، ووزارة العدل، للمطالبة بالعدالة والقصاص للشهداء.

 

وصباح اليوم، أغلق الجيش السوداني، كافة الطرق المؤدية إلى محيط القيادة العامة بالعاصمة الخرطوم، قبيل بدء التظاهرات، للاحتفال بالذكرى الأولى للثورة ضد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير.


ووضع الجيش الحواجز الأسمنتية، أمام مداخل القيادة العامة من جميع الجهات، بينما انتشرت قوات الأمن منذ الصباح الباكر في شوارع العاصمة الخرطوم، وفق مراسل الأناضول.

 

في الأثناء تحرك "قطار الثورة" من الخرطوم، إلى مدينة عطبرة شمال البلاد، بمشاركة واسعة من لجان المقاومة، وقيادات من تجمع المهنيين السودانيين، وقوى الحرية والتغيير، بالإضافة إلى الإعلاميين، ومنسوبي المنظمات الطوعية.


يذكر أن مدينة عطبرة انطلقت منها شرارة الاحتجاجات الأول في 19 كانون الثاني/ ديسمبر 2018.


وتمر اليوم الخميس، الذكرى الأولى للثورة السودانية التي انطلقت في 19 كانون الثاني من العام الماضي، وبعد عدة أشهر نجحت في الإطاحة بالرئيس البشير (1989- 2019)، حينما عزله الجيش في 11 أبريل عقب الاحتجاجات الشعبية التي عمت البلاد.


وأطلقت عدة أحزاب وهيئات، وأسر شهداء، دعوات للاحتفال بذكرى الثورة، بينها تجمع المهنيين الذي يسير قطارا الخميس إلى مدينة عطبرة شمالا والتي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات في 19 ديسمبر 2018.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي الدعوة للمشاركة في موكب "العدالة والقصاص للشهداء" الخميس، المتوجه إلى القصر الرئاسي ووزارة العدل بالخرطوم.

 

ودعت بعض لجان المقاومة في العاصمة الخرطوم للمشاركة في المواكب داخل أحياء العاصمة.


ولجان المقاومة تكونت في المدن والقرى السودانية، عقب اندلاع الاحتجاجات وكان لها الدور الأكبر في إدارة التظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزل البشير.

 

وعزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان/ أبريل، البشير من الرئاسة، تحت وطأة تلك الاحتجاجات الشعبية المنددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.


وبدأ السودان، في 21 آب/ أغسطس الماضي، فترة انتقالية تستمر 39 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات.

 

اقرأ أيضا: حميدتي يتحدث لـ"إندبندنت" عن الإبادة والذهب والحروب الخارجية

 

التعليقات (0)