سياسة دولية

الغارديان تدافع عن أوزيل بعد إثارته قضية "الإيغور"

إيني ألوكو قالت: من حق اللاعبين التعبير عن قناعاتهم وأفكارهم- جيتي
إيني ألوكو قالت: من حق اللاعبين التعبير عن قناعاتهم وأفكارهم- جيتي

دعت اللاعبة السابقة للمنتخب الانجليزي لكرة القدم، إيني ألوكو، إلى عدم منع نجم فريق أرسنال، تركي الأصل، مسعود أوزيل، من الكلام، وذلك على خلفية ما أثاره الأخير قضية مسلمي الإيغور.

 

وفي مقال لها نشرته الغارديان، قالت إيني إن مسعود أوزيل أغضب بعض الناس بتعليقه عما يتعرض له المسلمون الإيغور في الصين. مشيرة إلى أن اللاعبين لهم قناعات شخصية وأفكار مثل غيرهم من الناس لهم الحق في التعبير عنها، ما لم تكن فيها إساءة للآخرين.

ويعد مسعود أوزيل واحدا من أبرز اللاعبين المسلمين في العالم، وله عدد كبير من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي، ويدرك جيدا أن تعليقه سيكون له تأثير واسع. 
ولا شك أن قضية المسلمين الإيغور تؤثر فيه بشكل كبير، وقد استطاع بفضل تعليقه أن يجعل الناس في العالم كله يتحدثون مرة أخرى عن قضية الإيغور. بحسب الصحيفة.


وتستغرب إيني موقف فريق أرسنال عندما أعلن النأي بنفسه عن نجمه، قائلا، إن الفريق ملتزم بعدم التدخل في المسائل السياسية.

وتضيف أن فرق كرة القدم تتخذ قرارات سياسية وأخلاقية كل يوم، كل ما في الأمر أنها تفعل ذلك في صمت، عندما تقبل الأموال من أي جهة كانت.

وكانت منظمة العفو الدولية دافعت عن اللاعب الألماني مسعود أوزيل، في ظل الهجوم الصيني عليه بسبب انتقاده سياسة الصين تجاه أقلية الإيغور المسلمة.

وقالت منظمة العفو الدولية في تغريدة عبر "تويتر": "نظرا إلى انتقادات شديدة للاعبين من قِبل البعض في الصين، من المهم ألا يتراجع أرسنال تحت الضغط ويحاول خنق حق أوزيل في التعبير بحرية عن آرائه".

وأضافت في تغريدة أخرى: "اتخذ مسعود أوزيل موقفا مهما في التحدث بشكل علني لدعم أولئك الذين يواجهون القمع الوحشي في شينجيانغ، وقد ساعد تدخله في زيادة الوعي العالمي بهذا الوضع المفزع".


اقرأ أيضا: العفو الدولية تدافع عن أوزيل وخارجية أمريكا تدعم موقفه

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عن دعمه لنادي أرسنال الإنجليزي ونجمه مسعود أوزيل، الذي انتقد تعامل بكين مع أقلية الإيغور المسلمة.

وقال بومبيو في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": "يمكن لأجهزة الدعاية التابعة للحزب الشيوعي الصيني حظر مباريات مسعود أوزيل وأرسنال طوال الموسم، والحقيقة ستنتصر في نهاية المطاف".

وشدد الوزير الأمريكي على أنه "لا يمكن للحزب الشيوعي الصيني أن يخفي عن بقية العالم انتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان ضد الإيغور والأديان الأخرى".

واتخذت الصين موقفا حادا من اللاعب، حيث وصف اتحاد كرة القدم الصيني ما نشره اللاعب بأنه "خيبة أمل"، ووصف تصريحاته بأنها "غير مقبولة".

كما منع التلفزيون الصيني بث مباراة أرسنال ومانشستر سيتي الأربعاء في الدوري الإنجليزي، اعتراضا على موقف أوزيل.

وكان أوزيل نشر بيانا على حسابه بموقع تويتر، استنكر فيه صمت العالم الإسلامي على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق مسلمي الإيغور في تركستان الشرقية.

التعليقات (7)
محمد النمر لبنان
الثلاثاء، 24-12-2019 07:25 م
الله واكبر على كل طاغية هم اولا حكام العرب والمسلمين خاصة والسعودية بالأخص الله يحمي اوردوغان ولعنة الله على حاكم الصين الشيوعي الخنزير وحاكم بورما الشيطان وحرق ما سفرات الصين ومقاطعتها وحرق من يدعمها
يوسف قرومي
الثلاثاء، 24-12-2019 02:10 م
الصيين أظهرت للعالم برمته بأنها أحقر واخس نظام دوله على ممر التاريخ بمعاملتها القذرة للمسلمين الايقور انتهاكها لاعراضهم بافعالهم الشنيعة والقهر والتعذيب واضطهادهم لحرياتهم الاساسية واجبارهم على القيام باعمال ضد معتقداتهم الدينية والأخلاقية.
Mohamed Morad
السبت، 21-12-2019 04:13 م
حسبى الله ونعم الوكيل ربنا ينتقم منهم
ذوالكفل ابراهيم
السبت، 21-12-2019 03:56 م
اوزيل قال ما عجز منه علماء وحكام المسلمين فأنت بحق وحقيقة خيرا من حكامنا جميعا سر وعين الله ترعاك
خالد خالد
السبت، 21-12-2019 09:57 ص
اعرب عن دعمي المطلق لمسعود أوريل في تعبير عن ادانته لسياسة الصين ضد المسلمين في اقليم شينجيانج المسلم