سياسة دولية

أنقرة: تهديدات واشنطن بالعقوبات تشجعنا على الإنتاج المحلي

 مجلس "الشيوخ" أقر مشروع قانون الميزانية الدفاعية لعام 2020 الذي نص على فرض عقوبات على تركيا- الأناضول
مجلس "الشيوخ" أقر مشروع قانون الميزانية الدفاعية لعام 2020 الذي نص على فرض عقوبات على تركيا- الأناضول

شدد فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، على أن التهديدات الأمريكية بمنع تزويد بلاده بمقاتلات "أف35" ستشجعها أكثر على الإنتاج المحلي، مقللا في الوقت ذاته من قيمة تلك التهديدات.

 

وقال أوقطاي، في كلمة بالبرلمان التركي، الجمعة، "على من يهددوننا بالعقوبات خلال المرحلة التي بدأت مع مسألتي "أس400" (منظومة دفاع جوي روسية)، ومقاتلات "أف35"، أن ينظروا إلى الحملات التكنولوجية الوطنية التي حققتها تركيا في الصناعات الدفاعية، ويدركوا أن تهديداتهم ستشجعنا أكثر على الإنتاج المحلي".

وأوضح أن تركيا ستمتلك في المستقبل القريب أنظمتها الدفاعية الجوية، وطائراتها بطيار وبدون المشابهة لـ"أف35"، ومركبات دفاع برية مسيرة، لأنها إحدى الدول الريادية في التصميم والإنتاج.

وأشار أوقطاي، إلى أن الخطوات التي تقود حملات التكنولوجيا الوطنية للنجاح، هي نتيجة لجهود واعية، وشعور وطني، ورؤية استراتيجية، وصبر وإرادة.

والثلاثاء، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، مشروع قانون الميزانية الدفاعية الأمريكية لعام 2020، الذي نص على فرض عقوبات على تركيا.

 

اقرأ أيضا: أنقرة تهدد بالرد على قرارات مجلس الشيوخ الأمريكي ضدها

وينص مشروع الموازنة، على عدم تسليم تركيا مقاتلات "أف35" بذريعة استمرارها في استيراد منظومات"أس400" الروسية للدفاع الجوي، وضرورة فرض عقوبات على أنقرة في إطار قانون "مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات" (كاتسا).

وتعد "أس400"، من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا في العالم، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

من جهة أخرى، أكّد أوقطاي، أنه "لا قيمة لمشروع العقوبات الذي صادق عليه الاتحاد الأوروبي، بحجة أنشطة التنقيب التي نقوم بها شرق البحر المتوسط".

وفي تموز/ يوليو، اتخذ الاتحاد الأوروبي بعض الخطوات والقرارات ضد تركيا، ردًا على عمليات التنقيب التي تنفذها أنقرة شرق المتوسط، ويزعم الاتحاد أنها "غير شرعية".

وشملت تلك القرارات، اقتطاع جزء من الأموال التي يقدمها الاتحاد إلى تركيا قبل انضمامها للتكتل، ومراجعة أنشطة البنك الاستثماري الأوروبي للإقراض في تركيا.

التعليقات (0)