سياسة عربية

قيادي في "حماس": لا ترتيبات للقاء بين هنية وعباس

البردويل: نحن بانتظار قرار من الرئاسة للانتخابات-  (عربي21)
البردويل: نحن بانتظار قرار من الرئاسة للانتخابات- (عربي21)

جددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" استعدادها لإجراء الانتخابات في كل مستوياتها وفق ما تم التوافق عليه بين القوى الفلسطينية، وأكدت أن الكرة في ملعب الرئيس محمود عباس، الذي عليه أن يصدر مراسيم الدعوة إلى الانتخابات.

وأوضح عضو المكتب السياسي في حركة حماس، صلاح البردويل، في حديث مع "عربي21"، أن "حماس وافقت على دعوة الرئيس محمود عباس لإجراء الانتخابات، وأنها ترى فيها مدخلا مناسبا لطي صفحة الانقسام وإعادة الأمور إلى الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "نحن حتى الآن بصدد انتظار صدور مرسوم من الرئاسة الفلسطينية بهذا الخصوص، ونعتقد أنه تأخر نوعا ما، لأن قرار الانتخابات هو قرار وطني بامتياز، ولا يمكن للاحتلال أن يتحكم في قرار الانتخابات أو أن يمنع فلسطينيي القدس من المشاركة فيها".

على صعيد آخر ثمّن البردويل "مستوى التعاون بين حركة حماس والسلطات المصرية، التي سمحت لرئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية بالسفر إلى الخارج ضمن مهامه السياسية، للتواصل مع قادة الحركة في الخارج، والتواصل مع العالم".

وقال: "بالتأكيد أن الحركة على مستوى معبر رفح الحدودي مع مصر، خففت إلى حد ما من وطأة المصاعب التي يعيشها قطاع غزة بسبب الحصار الظالم، وإن كنا نطمح إلى أن تكون حركة المسافرين والبضائع أكبر بحكم الحاجة الماسة لذلك".

وعن ما إذا كانت هناك نية للقاء بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية الموجود في الخارج منذ عدة أيام، والرئيس محمود عباس، للتوافق بشأن الانتخابات وما بعدها، قال البردويل: "ليس في برنامج رئيس المكتب السياسي أي موعد للقاء بالرئيس محمود عباس، لكن إذا دعت الحاجة إلى ذلك وتوفرت الظروف المناسبة، فإنه لا مانع لدى حماس في ذلك، طالما أن الأمر يتعلق بمصلحة وطنية فلسطينية".

وأضاف: "رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خرج في إطار القيام بمهامه كرئيس لحركة فلسطينية كبيرة، جزء كبير من قياداتها في الخارج، كما أنه سيلتقي عددا من قادة العالم في إطار التعريف بواقع القضية الفسطينية والجرائم التي يقوم بها الاحتلال ضد شعبنا، وسبل التخفيف منها".

 

وحول الأنباء التي تحدثت عن غياب رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار، قال البردويل: "السنوار على رأس عمله، وسيظهر عندما يقرر هو ذلك، وليس عندما يطلب الاحتلال وأعوانه"، على حد تعبيره.

وغادر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، قبل عدة أيام قطاع غزة إلى مصر، حيث أجرى جملة من اللقاءات مع المسؤولين المصريين قبل أن يغادرها إلى الخارج في أول زيارة له منذ انتخابه رئيسا للمكتب السياسي للحركة في أيار (مايو) 2017.

والتقى هنية منذ خروجه بالإضافة لقيادات حركة حماس في الخارج، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

إقرأ أيضا: تأكيدا لخبر "عربي21".. هنية يصل تركيا بمستهل جولة خارجية

التعليقات (0)