حقوق وحريات

الاحتلال يتراجع عن قرار منع مسيحيي غزة من الوصول للضفة

يسكن في قطاع غزة نحو ألف مسيحي- وفا
يسكن في قطاع غزة نحو ألف مسيحي- وفا

أدت موجة من الضغوطات والانتقادات إلى عدول سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن قرارها بعدم السماح للمسيحيين في قطاع غزة بزيارة المدن المقدسة كبيت لحم والقدس للمشاركة في احتفالات عيد الميلاد.

وقررت السلطات الاحتلال، الأحد، السماح للمسيحيين في قطاع غزة بزيارة المدن المقدسة متراجعة بذلك عن قرار اتخذته في وقت سابق بعدم منحهم تصاريح للزيارة.

وقال مكتب الاتصال العسكري الإسرائيلي إن مديره قرر "توسيع الخطوات المدنية بمناسبة عيد الميلاد المجيد لصالح السكان المسيحيين في قطاع غزة".

 

ووفقا للقرار الجديد، فإنه سيتم إصدار تصاريح للمسيحيين الغزيين بالدخول إلى القدس والضفة الغربية المحتلتين بدون فرض قيود على أعمارهم، وحسب تقييم الحالة الأمنية.

 

اقرأ أيضا: حماس تدين "عنصرية" الاحتلال تجاه المسيحيين بغزة

وسبق لمكتب الاتصال العسكري في الـ12 كانون الأول/ديسمبر الجاري أن أعلن عن تغيير لسياسته المعتادة في عطلة عيد الميلاد بناء على "اعتبارات أمنية"، مانحا مسيحيي غزة حق الحصول على إذن بالسفر للخارج، دون السماح لأي منهم بدخول "إسرائيل" والضفة الغربية المحتلة.

 

ويسكن في قطاع غزة نحو ألف مسيحي فقط، أغلبهم من الأرثوذكس، وسط سكان القطاع البالغ عددهم مليوني نسمة تقريبا.

وسمحت "إسرائيل" العام الماضي لنحو 700 مسيحي من غزة بالسفر إلى القدس وبيت لحم والناصرة ومدن مقدسة أخرى تجتذب الآلاف من الزوار في كل موسم لعطلات عيد الميلاد.

وكانت قيادات مسيحية في القدس قد نددت بالحظر وقالت إنها "تناشد السلطات الإسرائيلية رفع الحظر".


كما اعتبرت حركة حماس الخطوة الإسرائيلية بأنها "عنصرية" تجاه مسيحيي غزة.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الإثنين، 23-12-2019 03:02 م
نكتة الموسم!!! غدا سنسمع أن مغتصب السلطة البهائى عباس هو من توسط لمسيحييى غزة لزيارة بيت لحم والقدس بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وليس أي إنسان آخر. شاهدت صورة مؤخرا لعباس منفوخ ألأوداج وكأنه في أيامه الأخيره من حياته النجسه.