أفكَار

تونس.. ما هو سر غياب الإسلاميين عن العمل النقابي؟

بحري العرفاوي: الإسلاميون غيبوا العمل النقابي والمدني لصالح العمل السياسي- (حركة النهضة)
بحري العرفاوي: الإسلاميون غيبوا العمل النقابي والمدني لصالح العمل السياسي- (حركة النهضة)

على الرغم من عراقة الحركة الإسلامية التونسية، ومرور ما يقارب النصف قرن على نشأتها التنظيمية، إلا أن وجودها اقتصر على الجانبين الدعوي والسياسي، وكادت تغيب عن العمل ضمن مؤسسات المجتمع المدني مع أن برامجها في جوهرها مطلبية وتنحاز للقطاع العريض من الناس.

ومع أن الدارسين لمسيرة الحركة الإسلامية عامة، وفي تونس على وجه الخصوص، يسجلون أن السبب الجوهري في غياب الإسلاميين عن العمل ضمن مؤسسات المجتمع المدني، يعود أساسا لتركيبة الحركة الإسلامية، التي انطلقت من المساجد، وعملت على اختزال عملها كلها انطلاقا من الدعوة، على اعتبار أن الإسلام منهج حياة بالكامل، إلا أنهم لم يغفلوا أيضا أن الحركة الإسلامية واجهت خلال مختلف مراحلها رفضا كاسحا من طرف السلطات الرسمية، لجهة اتهامها بتوظيف الدين باعتبارها قاسما مشتركا بين الجميع لصالح أهداف سياسية فئوية.

ولم تفلح جهود الحركات الإسلامية على مر العقود الخمسة المنصرمة من عمرها، في تونس على الأقل من اقتحام العمل النقابي والجمعياتي بشكل عام، وظل الإسلاميون محصورون في حركاتهم التي أنشأوها، أما في المؤسسات الحقوقية والمدنية فكانوا مواد لتقارير تصدرها تلك المنظمات وليسوا قادة موجهين لها.

الكاتب والباحث التونسي بحري العرفاوي، يتساءل في هذا التقرير الخاص بـ "عربي21"، عن سبب غياب الإسلاميين عن العمل في مجال المجتمع المدني، وهو موضوع يكتسي أهمية بالغة، بالنظر إلى أن مؤسسات المجتمع المدني تحولت إلى طرف رئيسي في استقرار أي مجتمع. 

 



1 ـ مبررات المبحث


ـ مبررات واقعية: ضعف حضور الإسلاميين في المجتمع المدني / اتحاد الشغل/ اتحاد الكتاب/ اتحاد المرأة/ رابطة حقوق الانسان.


ـ مبرر نظري: الكشف عن الأسس النظرية لغياب الإسلاميين في تلك المنظمات وإبراز ما يخالف تلك الأسس ومن نفس المرجعية الإسلامية.

2 ـ غياب الإسلاميين في المنظمات

إن حسن معالجة الظواهر يستدعي حسن تشخيصها وكشف العلاقة بين المقدمات والمآلات ولا يُجدي الإكتفاءُ بإلقاء المسؤوليات على أطراف خارجية كالسلطة مثلا.

غياب الإسلاميين أو ضعف حضورهم في المجتمع المدني مرده سببان:

أ ـ سبب موضوعي سياسي متعلق بما تعرضوا إليه من محاكمات وملاحقات وإقصاء، وهو سبب هام ولكن قد يكون هو نفسه نتيجة للسبب اللاحق.

ب ـ سبب ذاتي متعلق بالبِنية الذهنية والنفسية للإسلامين.

الجماعة والدولة

عرف الإسلاميون العمل الجماعي ضمن "الجماعة" داخل المسجد أو في اللقاءات السرية وظلوا يصطحبون شعورا بالملاحقة من قِبل أجهزة البوليس وشعورا بالغربة عن الناس مستحضرين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ".

 

القرآن الكريم يرفض التصور الحرماني الذي يتلبس كثيرا من المتدينين ويؤكد على أن الذين آمنوا همُ الأحق بزينة الله وطيباتِ رزقه،


لقد مارس الإسلاميون على أنفسهم الغربة والإقصاء قبل أن يُقصيهم خُصومهم حين اعتبروا أنفسهم "غرباء" عن المجتمع بثقافته ومشاغله ومطالبه ومؤسساته... كانت مطالب الإسلاميين خارج مسالك الدولة ومنطلقات القانون فكنا نتوجه مباشرة إلى الله تعالى بالدعاء ولا نحتاج في ظننا نقابيين ولا مُحامين يدافعون عن حقوقنا وعن مطالبنا المشروعة فكنا فعلا نتحرك خارج من "الدولة" بل وننظر للدولة على أنها خصمٌ لا يمكن أن يُطلب منها شيء رغم خضوعنا لها في واقع الأمر.

الديني والدنيوي

وكما كانت مطالب الإسلاميين خارج الدولة فإنها أيضا كانت خارج الدنيا فكانوا يطلبون الرفاه في الآخرة ويساهمون في صرف أنظار الناس عن مُتع الدنيا التي هي حقوقهم ويرغبونهم في السعي إلى متع الآخرة وكأنهم يستقذرون ملذات العيش بل ويجعلون رزق الناس لا مسؤولية للدولة فيه ولا للعمل والمطالب لكونه مُقَدرا بمقادير من الله ولا يستحضرون الآيات الحاثة على التمتع بطيبات ما خلق الله للناس وفي الآية: "قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ? قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ? كَذَ?لِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ" الأعراف 32.
 
إن القرآن الكريم يرفض التصور الحرماني الذي يتلبس كثيرا من المتدينين ويؤكد على أن الذين آمنوا همُ الأحق بزينة الله وطيباتِ رزقه، فالمؤمنون ليسوا مُخيَّرين بين نعمة الدنيا ونعمة الآخرة كما تقول الكنيسة حين يتحايل رجالها على البسطاء المفقرين.

رواه الترمذي وحسنه: "إنَّ الله يُحِبُّ أَن يَرَى ءاثَارَ نِعمَتِه على عَبدِه" وفي الحديث أيضا: هذا الإنجذابُ الذهني والنفسي لدى الإسلاميين إلى الآخرة هو الذي جعل نظرتهم إلى الدنيا تكاد تكون نظرة دونية ظهرت آثارها في عدم الانخراط في النضال الاجتماعي وفي المطلبية النقابية وكأن ذلك مما يُفسد على المؤمن إيمانه وتقواه.

التعبدي والنضالي

الفصل الذهني والنفسي بين الدولة والجماعة، الديني والدنيوي هو الذي سيُنتج فصلا نفسيا وذهنيا أيضا بين التعبدي والنضالي، فلا يرى الإسلاميون في النضال الاجتماعي عبادة ولا يرون في بذل الجهد لتحسين ظروف عيش العمال عبادة ولا يرون صرف الوقت في الاجتماعات النقابية عملا يُسترضى به الله تعالى.

ورغم أن الإسلاميين هم أكثر الناس استعدادا للتضحية والبذل وحتى للاستشهاد فإن تضحياتهم تلك ليست في سياق صناعة التاريخ وإبداع الحياة وتحقيق العدالة وإنما هي في سياق الذهاب إلى الجنة وتحقيق مرضاة الله، وكأن الله لا نتعبده إلا خارج التاريخ والزمن والأرض والحال أنه سبحانه قد أهبطنا إلى الأرض لنعمرها ونُقيم عليها دولة العدالة والحرية والعلم والرفاه والقوة والعزة.

إننا نلحظ غياب خطاب النضال الاجتماعي في أدبيات الإسلاميين وغياب تمثيليتهم في النقابات ـ وحتى إن دخلوها فليس من منطلق الوعي الاجتماعي وإنما من منطلق غير نضالي ـ على خلاف ما نجده لدى اليساريين الذين استطاعوا تقديم أنفسهم حماةً لحقوق الناس ومعاشهم.

إننا لا نعبد الله تعالى في أمكنة وأزمنة محددة ولا نعبده بطقوس معينة إنما نعبده في العمل الصالح الذي له أثره في التاريخ وفي نفع الناس وتحقيق سعادتهم... إن الناس هم محاريب متحركة نجد فيهم مرضاة الله حين نخدمهم وحين نسهم في رفع الأذى عنهم وحين نُدخل عليهم الأمل والأمان وفي الحديث الشريف: عن بن عمر رضي الله عنهما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أوتقضي عنه ديناً، أوتطرد عنه جوعاً، ولئن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً، ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رضى يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له، أثبت الله تعالى قدمه يوم تزل الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل، كما يفسد الخل العسل".

 

إننا نلحظ غياب خطاب النضال الاجتماعي في أدبيات الإسلاميين وغياب تمثيليتهم في النقابات ـ وحتى إن دخلوها فليس من منطلق الوعي الاجتماعي وإنما من منطلق غير نضالي


إننا نغفل عما يوجد في الحديث والقرآن من نصوص تحث على النضال الإجتماعي وترقى به إلى مستوى العبادة بل وتعتبر من مات دفاعا عن ماله شهيدا تماما كما شهداء الوطن والعقيدة.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَأَيْتَ إِنْ جَاءَ رَجُلٌ يُرِيدُ أَخْذَ مَالِي ؟ قَالَ : فَلَا تُعْطِهِ مَالَكَ . قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَاتَلَنِي ؟ قَالَ : قَاتِلْهُ ؟ قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلَنِي ؟ قَالَ : فَأَنْتَ شَهِيدٌ . قَالَ: أَرَأَيْتَ إِنْ قَتَلْتُهُ ؟ قَالَ هُوَ فِي النَّارِ".

وفي القرآن الكريم نهي عن نسيان نصيبنا الذي قسمه الله لنا في ما أودع في الطبيعة من رزق لكل من عليها من البشر قال تعالى:" وَابْتَغِ فِيمَا آَتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآَخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ? (سورة القصص: 77)

وفي قوله تعالى "لا تنس" ليس مجرد نُصح بعدم نسيان النصيب أو كراهة لهذا النسيان، وإنما هو نهي يرقى إلى درجة التحريم ليكون بمعنى الوجوبية الشرعية للنضال الإجتماعي، ليس بوجه العدو الخارجي فذاك "جهاد دفع" وإنما بوجه النظام السياسي غير العادل وبوجه رأس المال المتوحش وبوجه أرباب العمل حين يسرقون حقوق الأجراء ويمتهنون كرامتهم.

وفي الحديث القدسي، قال الله تعالى: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بى ثمَّ غدر، ورجل باع حراً فأكل ثمنه، ورجلٌ استأجر أجيراً، فاستوفى منه العمل ولم يوفه أجرَه".

النقابي والسياسي

طبيعة المهمة التي يعتقد الإسلاميون ـ عند نشأتهم ـ أنهم معنيون بها وهي مهمة إقامة الدولة الإسلامية على أنقاض الدولة غير الإسلامية هي التي جعلتهم يستنزفون كل طاقاتهم في ابتداع جهاز تنظيمي تغلب عليه السرية في مواجهة رقابة البوليس وتغلب عليه روح المواجهة التي يرونها حتمية... هذا ما جعلهم ينشغلون عن النقابي والحقوقي وعن المطلبيات كلها بالهدف الأقصى وهو إسقاط النظام... الإسلاميون لم يكن لديهم الإستعداد الذهني والنفسي لممارسة التسرب الهادئ في النسيج المدني خلاف ما فعله ويفعله خصومهم.

هذا العزوف عن الجمعيات والنقابات هو الذي سيجعل الإسلاميين أشبه ما يكونون بـ"الحركة الإنفصالية" في المجتمع رغم ما يعتقدونه من كونهم يمثلون هوية الشعب... لقد كان من السهل دائما على أنظمة الحكم وفي ثلاث مناسبات الإجهاز على الحركة الإسلامية فلا يكون لها صوتٌ مدافع في المجتمع المدني بل وحتى منظمة الإتحاد العام التونسي للطلبة ورغم جماهيريتها فقد كان يسيرا على النظام تصفيتها عام 1991 لكونها لم تكن ضمن نسيج جمعياتي مدني بل كانت أشبه ما تكون بتنظيم عقائدي غير متمرس بالنضال المدني وآلياته وغير مُشبّك مع مفاصل الدولة.

 

العزوف عن الجمعيات والنقابات هو الذي سيجعل الإسلاميين أشبه ما يكونون بـ"الحركة الإنفصالية" في المجتمع رغم ما يعتقدونه من كونهم يمثلون هوية الشعب


هذه الوضعية هي التي ستجعل الإسلاميين بعد 14 كانون ثاني (يناير) عاجزين عن ممارسة شرعيتهم الانتخابية حين وجدت الصناديق نفسها في مواجهة المنظمات والجمعيات والنقابات.

لقد تأكد بعد انتخابات 23 تشرين أول (أكتوبر) 2011 بأن الإسلاميين ليسوا سوى أرقامٍ أو كتل بشرية تُفلح في التعبئة وتفشل في التنشئة... تنشئة نظام سياسي وجهاز حكم قادر على تصريف الشأن العام وتحقيق انتظارات الناس وفرض هيبة الدولة ومنع الخروج عن القوانين والتصدي للمخربين والمتآمرين... وتنشئة الجمعيات والمنظمات والرابطات بما تقتضيه تلك الجمعيات من آليات هي من جنس وظائفها لا من جنس العمل السياسي الذي أصبح مغريا للجميع بما يحققه من سرعة الظهور خاصة لأصحاب الأنفس الضعيفة، وكثير ما هم.

لا أحد من الخصوم يُنكر كونَ الإسلاميين سيظلون رقما مهما في الصناديق ولكن لا أحد من الإسلاميين أنفسهم سيُنكر بكون ضعف حضورهم في النسيج المدني هو الذي سهل دائما تصفيتهم في زمن الإستبداد وسهل لاحقا إفشالهم في زمن الحرية والديمقراطية. 

التعليقات (1)
مصري جدا
الثلاثاء، 24-12-2019 02:59 م
جهد مشكور من الباحث المحترم ،، لكنه أشبه بالتقارير المكتبية التي تكتب بعيدا عن واقع الطرف موضوع التقرير ،، فهلا اراح الباحث نفسه ونحن معه ، والتقى ببعض قيادات الحركة ووجه لهم هذه الأسئلة ،،، الباحث المحترم وقع فريسة تصوراته الشخصية في موضوع الدعوي والسياسي والديني والدنيوي والتعبدي والنضالي والنقابي والسياسي ،، ولو سئل أحد أبناء الحركة من الشباب لاخبره عن مفهوم شمولية العبادة التي تعتبر من المفاهيم الاساسية للحركة الإسلامية عموما ،،،، تجربة مصر في البرلمان والنقابات المهنية والعمالية والجمعيات الأهلية الخدمية منها بصفة خاصة في عهد السادات رحمه الله وعهد مبارك لجديرة بالرد عن أسئلة كثيرة ،،أهمها خطورة التنافسية التي تتحول إلى صراع عند غياب الثقافة الديمقراطية عند الآخرين ،، لكن اخوان مصر أخطأوا حين قفزوا في فراغ الصراع على السلطة دون جاهزية وفي الوقت الخطأ ،،، شكرا للباحث ،،