سياسة دولية

روسيا تعلن تحطم أولى طائراتها الحربية الأكثر تطورا

 روسيا قد اختبرت الطائرة إس.يو-57 من قبل في سوريا- سبوتنيك
روسيا قد اختبرت الطائرة إس.يو-57 من قبل في سوريا- سبوتنيك

تحطمت طائرة روسية من طراز سوخوي إس يو-57 التي لا ترصدها أجهزة الرادار خلال طلعة تجريبية في أقصى شرق روسيا الثلاثاء في أول حادث من نوعه تتعرض له أكثر الطائرات الحربية الروسية تطورا وذلك حسبما قالت شركة الطائرات المتحدة الروسية (يو.أيه.سي) التي تقوم بتصنيع ذلك الطراز من الطائرات.


وقالت الشركة إن الحادث وقع في منطقة خاباروفسك وإن الطيار قفز بالمظلة سالما.


ونقلت وكالة تاس للأنباء عن مصدرين عسكريين قولهما إن وزارة الدفاع الروسية ستشكل لجنة للتحقيق في الحادث الذي يبدو أن السبب فيه عطل في نظام التوجيه في الطائرة.


وقالت شركة يو.أيه.سي إن الحادث لم يسفر عن إصابة أحد على الأرض.


وقالت وكالة إنترفاكس للأنباء نقلا عن مصدر إن الطائرة واحدة من أولى الطائرات من هذا الطراز التي يتم إنتاجها على نطاق واسع وكان مقررا تسليمها لسلاح الجو الروسي بحلول نهاية العام الجاري.


وكانت روسيا قد اختبرت الطائرة إس.يو-57 من قبل في سوريا.


وظهر نموذج أولي من تلك الطائرة في الأجواء في كانون الثاني/ يناير  2010 واعتبرت منافسا لطائرات إف- 22 رابتور الأمريكية.

 

وظهرت الطائرة إس يو-57 لأول مرة خلال العرض العسكري السنوي في الميدان الأحمر بموسكو في أيار/ مايو  من العام الماضي عندما شقت طائرتان من هذا الطراز عنان السماء فوق العاصمة الروسية.

1
التعليقات (1)
سبع البرومبا
الأربعاء، 25-12-2019 05:51 ص
يوم الخميس 12 ديسمبر 2019 اشتعلت النيران في حاملة الطائرات الروسية الوحيدة “أدميرال كوزنيتسوف” أثناء أعمال صيانة في ميناء مورمانسك بالقطب الشمالي و كان الحريق كبيراً. بحسب هذا الخبر ، تحطمت طائرة روسية من طراز سوخوي إس يو-57 و يوم أمس الثلاثاء قال بوتين خلال اجتماع موسع بوزارة الدفاع في موسكو أن الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية يجب أن تتفوق على مثيلاتها الغربية من حيث النوعية، مضيفا أن “التعادل لا يمكن أن يرضينا”. رغم أن هنالك من يتهمون بوتين بالذكاء ، إلا أنه من الواضح أنه بريء من هذه التهمة !! أسلحة الروس "خردة" بالمقارنة مع أسلحة الغرب ، و استعمالها على المدنيين الأبرياء في سوريا يشبه استعراض عضلات شاب أحمق على طفل صغير مشلول .