حول العالم

عامل نظافة في الأردن يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)

نصيرات قال إن بعض الفيديوهات وصلت مشاهداتها إلى ربع مليون- عربي21
نصيرات قال إن بعض الفيديوهات وصلت مشاهداتها إلى ربع مليون- عربي21

استطاع عامل النظافة أو كما يطلق عليه في الأردن (عامل وطن)، أحمد نصيرات (21 عاما) جذب آلاف المشاهدات على تطبيق "تيك توك"، بعد أن ظهر وهو مرتديا زي العمل الأخضر موجها رسائل إلى الشباب بضرورة التخلص من ثقافة العيب.

ولم يكتف النصيرات، بمحاربة ثقافة العيب من خلال توثيق تجربته بالفيديو، بل وجه رسائل عبر التطبيق إلى الأردنيين بضرورة المحافظة على البيئة وعدم رمي النفايات في الطريق، يقول: "إنه يحاول خلق ثقافة من خلال التوعية سواء عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي أو في الميدان بضرورة الحفاظ على نظافة الطريق ورمي القمامة في المكان المخصص لها".

ويتابع النصيرات لـ"عربي21": "واجهت في البداية تعليقات سلبية على ما أنشره على تطبيق تيك توك، لكني أصررت على أن يكون وجودي على هذا التطبيق ذو هدف، من خلال نشر التوعية البيئية، ومحاربة ثقافة العيب في العمل، وتفاجأت من كم التفاعل الإيجابي على مقاطع الفيديو".

وأصر النصيرات على بث مقاطع فيديو مرتديا زي العمل، قائلا: " كان غريبا أن يظهر شاب أردني وهو يرتدي زي عامل نظافة على شبكات التواصل الاجتماعي ويقدم فيديوهات للناس، لا أشعر بالحرج أفتخر بعملي الذي أحبه، وأشجع الشباب في ظل ارتفاع معدلات البطالة بالعمل في أي مهنة شريفة بدلا من الجلوس في المنزل، أطمح لإكمال تعليمي الجامعي، لكن لا يمنعني ذلك من الفخر بعملي الذي أكسب منه رزقي بالحلال".

واستطاع نصيرات حصد ربع مليون مشاهدة على تطبيق تيك توك في زمن قصير بعد أن بدأ بث مقاطع الفيديو في بداية 2019، ونال العامل إعجاب الأردنيين بسبب ما أسموه" الطاقة الإيجابية التي يبثها عبر شبكات التواصل الاجتماعي".

ومازالت ثقافة العيب تسيطر على المجتمع الأردني في مهن مثل العمل في النظافة والعمل في قطاع الإنشاءات، وغيرها من المهن، على الرغم من ارتفاع أعداد الأردنيين العاملين كعمال وطن في أمانة عمان، إلا أن السلطات الأردنية أصدرت قرارا في كانون أول/ ديسمبر بأردنة عمال الوطن في البلديات بنسبة 100% ابتداء من عام 2020 وصولا إلى 2024 بحيث يصبح جميع العاملين في هذه المهنة من الأردنيين حسب ما أعلنه وزير العمل نضال البطاينة.

وحسب الناطق الإعلامي باسم أمانة عمان الكبرى، ناصر الرحامنة، فإن عدد الأردنيين العاملين في مجال النظافة 4500 عامل، بعد أن قامت الأمانة منذ سنوات بتعيين الأردنيين فقط في هذه الوظيفة.

اقرأ أيضا: ارتفاع حصيلة وفيات "انفلونزا الخنازير" في الأردن إلى تسع

وكانت مهنة عامل الوطن يشغلها عمالة وافدة في السابق بنسبة كبيرة، إلا أن الرحامنة قال لـ"عربي21" إن "أمانة عمان تشجع دائما الأردنيين على العمل في هذه المهنة، وبدأ الشباب الأردني التخلص من ثقافة العيب، والإقبال على هذه المهنة، مما رفع أعداد الأردنيين العاملين كعمال وطن".

ويأتي انخراط أردنيين في مهنة عامل وطن في وقت يعاني منه الشباب من بطالة مرتفعة، إذ بينت دائرة الإحصاءات العامة أن معدل البطالة في الأردن خلال الربع الثاني من عام 2019 بلغ (19.2%) بارتفاع مقداره 0.5 نقطة مئوية وذلك عن الربع الثاني من عام 2018.

وبينت الدائرة في تقريرها الربعي حول معدل البطالة في المملكة للربع الثاني من عام 2019 ، أن معدل البطالة بلغ (17.1%) للذكور خلال الربع الثاني من عام 2019 مقابل (27.2%) للإناث.

 

 

 

التعليقات (0)