سياسة عربية

نظام الأسد يهدد بدعوى دولية ضد أمريكا.. ويوضح علاقته بالرياض

بثنية شعبان مستشارة الأسد هاجمت أمريكا وانتقدت السعودية- جيتي
بثنية شعبان مستشارة الأسد هاجمت أمريكا وانتقدت السعودية- جيتي

أعلن النظام السوري، الخميس، أنه يدرس إمكانية رفع دعوى قضائية دولية، ضد واشنطن، وذلك بسبب النفط السوري الذي تسيطر عليه في الشمال السوري، موضحة كذلك علاقتها مع السعودية.

 

جاء ذلك في تصريحات للمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة النظام السوري، بثينة شعبان.

 

وقالت شعبان في مقابلة مع قناة "الميادين": "سوريا تدرس إمكانية رفع دعوى دولية ضد الولايات المتحدة لأنها تنهب النفط السوري".

وهذه ليست المرة الأولى التي تتحدث فيها دمشق عن عزمها اتخاذ إجراء ضد واشنطن بسبب النفط السوري، إذ أكد الأسد خلال مقابلة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن سوريا سترفع شكوى للأمم المتحدة بشأن "مسألة سرقة النفط السوري من الولايات المتحدة".

وكان ترامب قد أعلن أن القوات الأمريكية قامت بتأمين حقول النفط بشمال شرق سوريا، كما أنه اقترح بأن تدير شركة "إكسون موبيل"، أو شركة نفط أمريكية أخرى، حقول نفط سوريا، ما أثار انتقادات واسعة.

 

واتهمت شعبان كذلك الولايات المتحدة بأنها "تمنع عودة النازحين السوريين إلى بلادهم لحسابات استراتيجية لإسرائيل وواشنطن"، مضيفا أن "منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فقدت مصداقيتها بعد الأكاذيب التي تم كشفها، وهي تحت السيطرة الأمريكية".

 

العلاقات مع السعودية


وبشأن عودة العلاقات السورية مع السعودية، قالت شعبان إن "الأمر لم يتبلور ليصبح جديا، إنما بقي في إطار الكلام".

 

ولكنها انتقدت الرياض بالقول: "الدور التركي السعودي في طريقه إلى الانحسار في المنطقة".

وأعربت عن أسفها لموقف الكويت ووقوفها وراء مشروع القرار الأخير في مجلس الأمن حول نقل المساعدات إلى سوريا. 

التعليقات (2)
سوري
الجمعة، 27-12-2019 10:17 ص
ايتها العجوز لقد باعك من دافعت عنه وتفننتم في قتل وتهجير الشعب السوري. باعك لتصبحين عاملة نظافة في مراحض الجيش الروسي .سوريا اليوم لبوتين وخامني .
scrutinized jordan
الخميس، 26-12-2019 01:20 م
لا يزال مجرموا القرن الحادي والعشرون يتحدثون وبكل خسه ووقاحه.مكان هذه العحوز الشمطاء هي المحكمه الجنائيه هي ومعلمها لعنهم الله عز وجل.انتظروا.