سياسة عربية

حزب موريتاني معارض يعلن اندماجه في الحزب الحاكم

يعقد الحزب الحاكم السبت مؤتمره العام- جيتي
يعقد الحزب الحاكم السبت مؤتمره العام- جيتي

أعلن حزب "العهد الوطني للديمقراطية" المعارض بموريتانيا، الجمعة، رسميا الاندماج في حزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم، وذلك قبل ساعات من موعد انعقاد مؤتمر الحزب الحاكم المقرر السبت.

وقال رئيس حزب العهد الوطني للديمقراطية، يحيى ولد الوقف، في مؤتمر صحفي بالعاصمة، نواكشوط، إن قرار الاندماج في الحزب الحاكم جاء "تقديرا لمتطلبات المرحلة، وما تقتضيه من دعم لبرنامج الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني".

وتأسس الحزب عام 2007 وكان الحزب الذي حكم البلاد خلال حكم الرئيس الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، ومنذ الإطاحة بولد الشيخ عبد الله في انقلاب عسكري عام 2008، تحول إلى حزب معارض، وهو مثل حاليا في البرلمان بنائبين.

وفي السياق ذاته أعلن عدد من التجمعات السياسية الأخرى اندماجها بحزب "الاتحاد من أجل الجمهورية" الحاكم، بينها "تيار راشدون" الذي يرأسه القيادي السابق بحزب تواصل عمر الفتح.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية موريتانيا: مشكلة العلاقة مع قطر سيتم حلها

ويعقد الحزب الحاكم، السبت مؤتمره العام الذي من المنتظر أن يشهد اختيار رئيس جديد للحزب خلفا لرئيسها السابق سيدي محمد ولد محمد، الذي استقال من رئاسته، في آذار/ مارس الماضي.

في وقت سابق من الشهر الجاري، شارك  قادة أحزاب سياسية وبرلمانيون ومئات الموريتانيين، في تظاهرة تطالب بإيقاف ملاحقة رجال أعمال معارضين مقيمين في الخارج.

ونظمت التظاهرة، ظهر الخميس، أمام القصر الرئاسي في العاصمة نواكشوط للمطالبة بوقف ملاحقة رجال أعمال، كانت قد صدرت بحقهم مذكرات توقيف دولية في فترة حكم الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز.

وطالب المتظاهرون الرئيس محمد ولد الغزواني بالتدخل لوقف متابعة رجال الأعمال المعارضين والسماح لهم بالعودة للوطن.

التعليقات (0)