طب وصحة

ما هي الأساطير عن الشاي الأسود التي لا يجب أن نثق بها؟

 الشاي الأسود تدور حوله العديد من الأساطير
الشاي الأسود تدور حوله العديد من الأساطير

نشرت صحيفة "أرغومنتي فاكتي" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن الشاي الأسود الذي تدور حوله العديد من الأساطير، بما في ذلك أنه يعد من مسببات الأرق وبعض المشاكل الصحية الخطيرة.

الشاي الأخضر صحي أكثر من الشاي الأسود


قالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من الأبحاث الطبية تطرقت خلال السنوات الأخيرة إلى الشاي. وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن الشاي من المشروبات المفيدة للجسم، لأنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان. كما يساعد الشاي على تحسين المزاج وجودة النوم، مهما كان نوعه. ويساعد على تحسين المزاج وجودة النوم، مهما كان نوعه سواء أخضر أو أسود.

لا يمكن شرب الشاي ساخنا لأن هذه العادة تزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء


ذكرت الصحيفة، أنه من بين تقاليد منغوليا شرب الشاي ساخنا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن احتمال الإصابة بسرطان المريء يزيد لدى عشاق المشروبات الساخنة.

 لا يمكن شرب الشاي على معدة فارغة لأنه يحفز إفراز المزيد من عصارة المعدة


أكدت الصحيفة أن الشاي يحتوي على كمية الكافيين نفسها الموجودة في القهوة، الذي يريح المعدة ويؤدي إلى ارتجاع المريء.

لا ينبغي شرب الشاي الأسود إذا كان معدا قبل أيام من الأفضل شرب الشاي المخمر حديثا


أشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر يعتبر منطقيا، لكن ليس كما يقول المثل "الشاي القديم أخطر من سم الأفعى". في الواقع، يمكن أن تتكاثر الكائنات الحية الدقيقة من العفن إلى المكورات العنقودية في الشاي المعد منذ فترة، لذلك يجب تحضير شاي جديد.

تناول الشاي الذي يباع في أكياس أمر خطر


أوردت الصحيفة أن هذه المسألة أثارت العديد من الأسئلة، رغم غياب أدلة علمية تثبت صحة هذا الاعتقاد الذي يؤمن به الكثيرون. في الحقيقة، إن أكياس الشاي وأكياس الورق البوليمر لا تشهد أي تفاعلات كيميائية عند نقعها.

من الأفضل عدم تناول الشاي الأسود ليلا لأنه يمكن أن يسبب مشاكل في النوم


للشاي تأثير نسبي يختلف من شخص إلى آخر، وفي حال كنت من الأشخاص الذين يؤثر الشاي بشكل سلبي على جودة نومهم، فإنه من الأفضل تجنب استهلاك هذا المشروب ليلا.

الشاي الأسود المخمر القوي علاج للاضطرابات المعوية


تعمل عشبة العفص على إبطاء عمل الأمعاء، بينما ينشطها الكافيين. لذلك، يوصي الأطباء في حالات الإصابة باضطراب المعدة بتجديد سوائل الجسم بطرق مختلفة، بما في ذلك شرب الشاي الخفيف.

تناول الشاي مع الطعام يبطئ عملية الهضم


أوردت الصحيفة أنه من الشائع الاعتقاد أن تناول الشاي مع الطعام يعطل عملية الهضم. لكن يمكن شرب الشاي والمشروبات الأخرى مع الطعام، ولن يؤثر ذلك على إفراز المعدة للحمض والإنزيمات اللازمة لعملية العضم.  

تجنب إذابة العسل في الشاي الساخن، لأن ذلك لا يجرده من خصائصه المفيدة فحسب، بل يجعله أيضا خطيرا على الصحة


نوهت الصحيفة إلى أن العسل يفقد خصائصه المفيدة عند إضافته إلى المشروبات، وقد ثبتت فاعلية الاستعمال الخارجي للعسل ومساعدته على التئام الجروح. ويمكن استعمال العسل أيضا عوضا عن السكر في الشاي.

الشاي الأسود يمتص الكالسيوم والحديد من الجسم


أفادت الصحيفة بأن الإرشادات الخاصة بتناول بعض الأدوية توصي بعدم تناول الشاي، وهذا الأمر نادرا ما يحدث. في الحقيقة، إن شرب الشاي بكميات كبيرة وبشكل مفرط، قد يؤدي إلى خفض كميات الكالسيوم والحديد في الجسم.

0
التعليقات (0)