سياسة دولية

أردوغان أشار لاسمه بشأن ليبيا.. من هو العثماني "بربروس"؟

بربروس قاد البحرية العثمانية وحقق انتصارات كبيرة على مدار سنوات- a haber
بربروس قاد البحرية العثمانية وحقق انتصارات كبيرة على مدار سنوات- a haber

استشهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالبحار العثماني خير الدين بربروس، في سياق حديثه عن خطوات تسعى لها بلاده في ليبيا وشرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال أردوغان، بحسب وكالة "الأناضول": "ها نحن بصدد اتخاذ خطوات جديدة ومختلفة في كل من ليبيا وشرق البحر المتوسط. ونأمل في أن يحقق جنودنا في شرق المتوسط ملاحم بطولية كتلك التي حققها (أمير البحارة العثمانيين) خير الدين بربروس (1478- 1546)، وهم بالفعل سيواصلون كتابة تلك الملاحم".

ووفق المصدر ذاته، فإن خير الدين بربروس هو أول قائد للأسطول العثماني، ولا يزال يصنف حتى اليوم أحد أبرز القادة البحريين، وممن ساهموا في تأسيس الإمبراطورية العثمانية.

وعام 1502، بدأ بربروس وشقيقه عروج بمحاولات فرض السيطرة على البحر المتوسط، حيث اكتسبا شهرة كبيرة في تلك الفترة بفضل الانتصارات التي حققاها في إسبانيا وجنوة (جنوب إيطاليا حاليا)، وفرنسا.

اقرأ أيضا: تركيا تحذر اليونان: اضبطوا طفلكم المدلل.. من تقصد؟

وتابع تقرير الأناضول بأنه في العام 1516 "أرسل الشقيقان قسما كبيرا من الغنائم البحرية التي استوليا عليها إلى السلطان ياووز سليم، كهدايا، ثم بدءا، بعد تلقيهما الدعم من الدولة العثمانية، بفرض السيطرة على بعض الأراضي في شمال إفريقيا، وفي هذا الإطار، أحكما السيطرة على الجزائر بين عامي 1516 و1517، بعد سلسلة من المعارك ضد الغزاة الإسبان والجنويين".

وبعد وفاة السلطان ياووز سليم، استمر خير الدين بتحقيق الانتصارات البحرية تحت راية السلطان سليمان القانوني، حيث استدعاه الأخير إلى إسطنبول عام 1534، وعينه قائدا بحريا، لصد هجمات البحارة المسيحيين على شبه جزيرة مورا اليونانية (بيلوبونيز).

وبعد تحقيق الدولة العثمانية المزيد من الانتصارات حشدت البابوية مع كل من البندقية وجنوة ومالطا، وإسبانيا، والبرتغال، أسطولا صليبيا ضخما، بهدف مواجهة الأسطول العثماني.

والتقى الجانبان في خليج أمبراسيان، في معركة بروزة البحرية، والتي تعد من أكبر المعارك البحرية حتى ذلك التاريخ، وحقق فيها بربروس انتصارا كبيرا.

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 02-01-2020 06:07 م
من اهم انجازات خير الدين بربروس انقاذ الكثير و الكثير من المسلمين الذين وقعوا في يد الاسبان الكفرة بعد سقوط الاندلس و ذاقوا الوان و الوان من التعذيب و الاضطهاد لايمكن في سراديب و انفاق الكنائس هناك علي يد القسيسين الكفرة و ترحيل هؤلاء المسلمين الي الجزائر .

خبر عاجل