سياسة دولية

جيرمي كوربين: اغتيال قاسم سليماني تصعيد خطير

جيرمي كوربين يدعو إلى ضبط النفس على خلفية اغتيال قاسم سليماني  (الأناضول)
جيرمي كوربين يدعو إلى ضبط النفس على خلفية اغتيال قاسم سليماني (الأناضول)

وصف زعيم حزب العمال المعارض في المملكة المتحدة جيرمي كوربين، عملية الاغتيال التي تعرض لها مسؤول فيلق القدس في إيران قاسم سليماني فجر اليوم في العاصمة العراقية بغداد بأنه تصعيد أمريكي خطير، ودعا واشنطن وطهران إلى ضبط النفس.

وقال كوربين في تغريدة له اليوم نشرها على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يعتبر اغتيال قاسم سليماني من قبل الولايات المتحدة تصعيدًا خطيرًا وخطيرًا للغاية للصراع ذي الأهمية العالمية". 

ودعا كوربين حكومة بلاده إلى الضغط على طرفي الأزمة الولايات المتحدة وإيران إلى ضبط النفس، وقال: "يتعين على حكومة المملكة المتحدة حث كل من إيران والولايات المتحدة على ضبط النفس، والتوقف عن الأعمال القتالية"، وفق تعبيره.

 

The US assassination of Qasem Soleimani is an extremely serious and dangerous escalation of conflict with global significance. The UK government should urge restraint on the part of both Iran and the US, and stand up to the belligerent actions and rhetoric coming from the US.



وأعلن التلفزيون العراقي الرسمي، فجر اليوم الجمعة، مقتل كل من قاسم سليماني قائد فيلق القدس، وأبو مهدي المهندس نائب رئيس الحشد الشعبي في قصف صاروخي استهدف سيارتهما على طريق مطار بغداد.

ويأتي هذا التطور يومين فقط بعد إقدام عشرات المحتجين العراقيين على اقتحام حرم السفارة الأمريكية في بغداد الثلاثاء الماضي، وإضرامهم النيران في بوابتين وأبراج للمراقبة، قبل أن تتمكن قوات مكافحة الشغب العراقية من إبعادهم إلى محيط السفارة.

وأقدم المحتجون العراقيون على ذلك ردا على غارات جوية أمريكية، الأحد الماضي، استهدفت مواقع لكتائب "حزب الله" العراقي، أحد فصائل "الحشد الشعبي"، بمحافظة الأنبار (غرب)، ما أسفر عن سقوط 28 قتيلا و48 جريحا بين مسلحي الكتائب.

وتقول الولايات المتحدة إنها شنت ضربات جوية ردا على هجمات صاروخية شنتها الكتائب على قواعد عسكرية عراقية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين، قتل خلال إحداها مقاول مدني أمريكي قرب مدينة كركوك (شمال).

ويقول تقرير لوكالة الأنباء التركية "الأناضول"، إن مسؤولين أمريكيين، يتهمون إيران عبر وكلائها من الفصائل الشيعية، بشن هجمات صاروخية ضد قواعد عسكرية تستضيف جنودا ودبلوماسيين أمريكيين في العراق، وهو ما تنفيه طهران.

 

إقرأ أيضا: مقتل سليماني والمهندس بضربة أمريكية وطهران تتوعد (شاهد)

التعليقات (0)