سياسة عربية

حزب الله العراقي يلمح لعزمه ضرب قواعد أمريكية بهذا الموعد

"على قادة الأجهزة الأمنية الالتزام بقواعد السلامة لمقاتليهم وعدم السماح بجعلهم دورعا بشرية"- الأناضول
"على قادة الأجهزة الأمنية الالتزام بقواعد السلامة لمقاتليهم وعدم السماح بجعلهم دورعا بشرية"- الأناضول

ألمحت "كتائب حزب الله" العراقية، السبت، إلى عزمها استهداف قواعد أمريكية بالبلاد، على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، فجر الجمعة.

وأفاد بيان صادر عن الفصيل، الذي تعرض لضربات أمريكية مؤخرا، بأن على الأجهزة الأمنية العراقية الابتعاد عن القواعد التي تضم قوات أمريكية في عموم البلاد، بدءا من مساء الأحد.

وجاء في البيان: "على الإخوة في الأجهزة الأمنية العراقية الابتعاد عن قواعد العدو الأمريكي لمسافة لا تقل عن ألف متر ابتداء من مساء يوم غد الأحد".

وأضاف: "على قادة الأجهزة الأمنية الالتزام بقواعد السلامة لمقاتليهم وعدم السماح بجعلهم دورعا بشرية للصليبيين الغزاة".


اقرأ أيضا: 28 قتيلا بقصف أمريكا "كتائب حزب الله" بالعراق وسوريا (صور)

وفي السياق ذاته، حذر "أبو علي العسكري" المسؤول الأمني للكتائب، في تغريدة على "تويتر"، رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، من مغبة عدم التصويت لصالح إخراج القوات الأمريكية من البلاد، في جلسة مقررة الأحد.

وجاء في تغريدته: "سلامنا للحلبوسي.. غدا وبعده عيوننا عليكم تراقب بدقة ما ستؤول اليه قراراتكم بخصوص وجود قوات الاحتلال الصليبية".

وأضاف: "كنا نتابع اتصالاتكم الفيديوية مع سفارة الشر قبل يوم الصولة، نشكركم لاعتراضكم على قتل اخوتنا في القائم، اكملوا هذا الموقف الوطني باقرار اخراج القوات الغازية".

 

 

ومساء السبت، استهدفت عدة صواريخ وقذائف المنطقة الخضراء، التي تضم مقر السفارة الأمريكية، إضافة إلى ساحة الاحتفالات المجاورة، وحي الجادرية، بالعاصمة بغداد، فضلا عن قاعدة "بلد" التي تستضيف جنودا أمريكيين شمالي البلاد.

ونقل موقع قناة "السومرية" المحلية عن مصدر أمني، لم تسمه، أن ستة أشخاص أصيبوا في الهجمات، بينهم جنود، دون تحديد جنسياتهم.

وقال المصدر إن "صاروخين سقطا في بغداد، الأول قرب ساحة الاحتفالات والثاني في الجادرية ما أسفر عن أصابة ثلاثة مدنيين".

اقرأ أيضا: هذه آخر تحركات سليماني.. هل العراق سبب قرار اغتياله الآن؟

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "ثلاثة صواريخ سقطت في قاعدة بلد أحدها سقطت بالقرب من مدرج الطائرات، ما أسفر عن إصابة ثلاثة جنود بجروح"، دون ذكر جنسياتهم.

وكان شهود قد أفادوا في وقت سابق بسماع دوي انفجارين ببغداد.

يأتي ذلك وسط توتر في المنطقة، على خلفية اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، وثمانية آخرين كانوا برفقتهما، في غارة نفذتها مسيرة أمريكية، استهدفت سيارتين كانوا يستقلونهما على طريق مطار بغداد.

التعليقات (0)