سياسة دولية

بروكسل تدعو ظريف لزيارتها وطهران تستدعي سفير سويسرا

قال بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي إن "بوريل دعا إيران إلى دراسة أي رد فعل بعناية"- جيتي
قال بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي إن "بوريل دعا إيران إلى دراسة أي رد فعل بعناية"- جيتي

دعا مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي خوسيب بوريل الأحد، وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف، لزيارة بروكسل لبحث الوضع في الشرق الأوسط، والحفاظ على الاتفاق النووي مع طهران، دون تحديد موعد معين.


وقال بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي إن "بوريل دعا إيران إلى دراسة أي رد فعل بعناية"، بعد أيام من اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني.

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية قطر يلتقي ظريف في طهران عقب مقتل سليماني


وأشار البيان إلى أن بوريل دعا خلال حديث هاتفي أجراه مع ظريف مطلع الأسبوع، إلى خفض تصعيد التوتر في الشرق الأوسط.


وذكر بوريل في تغريدة بموقع "تويتر" السبت، أنه دعا خلال المكالمة الهاتفية إلى "تجنب أي تصعيد جديد، بعد مقتل سليماني في ضربة أمريكية بالعاصمة العراقية بغداد"، لافتا إلى أهمية الحفاظ على اتفاق فيينا حول النووي الإيراني.

 

وفي سياق آخر، استدعت الخارجية الإيرانية، السفير السويسري الراعي للمصالح الأمريكية في طهران، للاحتجاج على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وهذه المرة الثالثة التي تستدعي فيها إيران السفير السويسري مارکوس لايتنر، منذ اغتيال سليماني.

 

وذكرت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، أن عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية في إيران، استدعى للسفير السويسري في طهران الحافظ لمصالح الولات المتحدة في طهران، إلى الخارجية، وأبلغه باحتجاج الأخيرة الشديد على تهديدات ترامب وانتهاكه القواعد والمعايير الدولية. 


وقال عراقجي، إن التصريحات العدوانية والتهديدية للرئيس الأمريكي مرفوضة تماما وتعتبر انتهاكا لكافة القوانين الدولية.


 
التعليقات (0)