سياسة دولية

بومبيو: قرار قتل سليماني كان صائبا لمصلحتنا الاستراتيجية

بومبيو سخر من رواية أن سليماني كان يحمل رسالة رد على السعودية- جيتي
بومبيو سخر من رواية أن سليماني كان يحمل رسالة رد على السعودية- جيتي

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو: إن الضربة التي أودت بحياة قائد فيلق القدس قاسم سليماني، "تمت مراجعتها قانونيا، قبل التنفيذ".

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي، بالعاصمة الأمريكية واشنطن، إن "قرار قتل سليماني، كان صائبا لاستراتيجيتنا، في التصدي لأنشطة إيران".

وأضاف: "سليماني أسهم في مجازر استهدفت مئات آلاف السوريين، والعديد من العمليات الإرهابية"، وتابع: "كان يحضر لاعتداءات عدة كانت تستهدف الأمريكيين".

وبشأن حديث رئيس حكومة تسيير الأعمال العراقية، عادل عبد المهدي، من أنه كان على موعد للقاء سليماني قبل اغتياله، وأنه كان يحمل ردا من إيران على رسالة أرسلتها السعودية، بأنها "رواية مثيرة للضحك".

 

وأضاف: "هل يوجد وقائع تاريخية، تثبت أن هذا الرجل المحترم واللطيف والدبلوماسي البارز، قاسم سليماني، سافر إلى بغداد من أجل تنفيذ مهمة تفضي إلى السلام؟".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي قائلا: "لقد جعلتكم تضحكون هذا الصباح، نحن نعرف بالطبع أن هذا ليس صحيحا، نحن لا نعرف التاريخ فقط، بل ندرك أن في تلك اللحظة بالتحديد لم يكن ذلك صحيحا، ظريف مضلل من الطراز الأول".

 

إقرأ أيضا: نفي إيراني رسمي لتصريحات شمخاني عن سيناريوهات الرد

وقال بومبيو: "تواصلت مع المسؤولين السعوديين، وأكدوا أن سليماني لم يكن منخرطا في أي مهمة دبلوماسية".

وشدد على أن العلاقة توثقت مع الخليج، بعد الانسحاب من الاتفاق النووي، والسعي لعزل إيران، والرئيس ترامب كان واضحا، أن طهران "لن تحصل على أسلحة نووية".

واتهم بومبيو المراجع الدينية الكبرى في إيران بـ"المسؤولية عن الإضرار بالإرث الثقافي لإيران، وليس الولايات المتحدة".

وهدد في الوقت ذاته بـ"الرد الحاسم" على أي خطوة إيرانية ضد الولايات المتحدة.

التعليقات (0)