سياسة دولية

مقتل 176 شخصا بتحطم طائرة أوكرانية في طهران (شاهد)

جميع من كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم بحسب التلفزيون الإيراني الرسمي- جيتي
جميع من كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم بحسب التلفزيون الإيراني الرسمي- جيتي

أعلنت السلطات الإيرانية مقتل جميع ركاب طائرة أوكرانية تحطمت الأربعاء، عقب إقلاعها من المطار الرئيسي بالعاصمة طهران، وعددهم 176 شخصا.

 

وقال قاسم بينياز، متحدث باسم وزارة الطرق والمواصلات الإيرانية، إن الطائرة كان على متنها 167 مسافرا، وطاقم مكون تسعة أشخاص، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

وأضاف أن الطائرة تحطمت بعد "فترة وجيزة من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي بطهران، إثر حريق نشب في أحد محركيها".

 

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية بقوله إنه "لن يتم تسليم الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية المنكوبة لبوينج"، دون ذكر تفاصيل أخرى.

 

كما كشفت وكالة "تسنيم" الإيرانية أن عدد الإيرانيين على متن الطائرة المنكوبة بلغ 147، فيما حمل باقي الركاب جنسيات أجنبية.


ونقلت عن مصادر محلية -لم تسمها- إن  قائد الطائرة الأوكرانية "لم يعلن حالة الطوارئ أو يتصل ببرج المراقبة".

 

في حين، أفاد وزير خارجية أوكرانيا بأن "الطائرة المنكوبة كان على متنها 82 إيرانيا و63 كنديا و11 أوكرانيا، بينهم الطاقم و10 سويديين و4 أفغان و3 بريطانيين و3 ألمان".

 

بدوره، ذكرت السفارة الأوكرانية في إيران أن "ملعومات أولية تشير إلى أن عطلا في المحرك، وليس هجوما بصاروخ أو عملا إرهابيا، تسبب في تحطم طائرة ركاب أوكرانية في إيران"، لافتا إلى أن "186 شخصا اشتروا تذاكر للرحلة الجوية".

 

والطائرة المحطمة من طراز "بوينغ 737- 800" وتتبع الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية (شركة الطيران الرسمية في البلاد)، وكانت تتجه من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف.


وفي وقت لاحق، أفادت وسائل إعلام محلية بأن قائد الطائرة الأوكرانية المنكوبة لم يعلن حالة طوارئ وإن الطائرة لم تتصل ببرج المراقبة الجوية.

 

 


 
التعليقات (1)
علاء
الأربعاء، 08-01-2020 10:33 ص
كل العزاء والمواسات لأهالي الضحايا انا لله وانا اليه راجعون ...