سياسة دولية

ترامب: إيران تمول الإرهاب وسنفرض مزيدا من العقوبات عليها

ترامب قال إنه سيطلب من حلف الناتو أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط- جيتي
ترامب قال إنه سيطلب من حلف الناتو أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط- جيتي

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن إيران مولت الإرهاب في العالم من خلال الأموال التي حصلت عليها من عبرالاتفاق النووي.


وأضاف ترامب في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء في البيت الأبيض، أنه يجب أن نعمل مع القوى الكبرى على صياغة اتفاق جديد مع إيران كي يكون العالم أكثر أمنا، مشيرا إلى أن "خطة العمل الشاملة ينتهي مفعولها في المستقبل القريب وهو ما يعطيها فرصة لمحاولة إنتاج سلاح نووي".

وهدد ترامب بفرض مزيد من العقوبات على إيران، مشيرا إلى أنه سيطلب من حلف الناتو أن يضطلع بدور أكبر في الشرق الأوسط.


وعن اغتيال سليماني قال: "قتلنا قاسم سليماني الإرهابي رقم 1 في العالم وهو مسؤول عن مقتل وجرح الآلاف من جنودنا"، مؤكدا أنه لا إصابات في صفوف الجنود الأمريكيين خلال الهجوم الإيراني على قاعدتي عين الأسد وأربيل.


وفجر الأربعاء، أعلن الحرس الثوري الإيراني، استهدافه قاعدتين أمريكيتين بالعراق، بعشرات الصواريخ الباليستية، ردًا على مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق "القدس"، بغارة أمريكية في بغداد، الجمعة.

وردا على الهجمات، قال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض: "لم نتكبد أي خسائر بشرية، جميع جنودنا سالمون وتعرضت قاعدتينا العسكريتين لأضرار طفيفة فقط".

وقال ترامب: "يبدو أن إيران تتوقف الآن (عن هجماتها)، وهو أمر جيد لجميع الأطراف المعنية وشيء جيد للغاية بالنسبة للعالم".

ولوح بفرض مزيد من العقوبات على إيران وقال إن إدارته تقيّم مزيدا من الخيارات للتعامل مع طهران.

وقال: "ستفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية فورا على النظام الإيراني .. وستظل تلك العقوبات قائمة إلى أن تغير إيران سلوكها".

 

اقرأ أيضا: إيران تقصف قاعدة عين الأسد الأمريكية بالعراق (شاهد)

وأضاف أنه لن يسمح مطلقا لإيران بامتلاك سلاح نووي طالما بقي في الرئاسة.

كما انتقد ترامب الاتفاق النووي الذي أبرمته القوى الكبرى مع طهران وصفه بأنه "معيب ويمنح إيران مسارا سريعا نحو الاندفاع النووي .. يجب على إيران أن تتخلى عن طموحاتها النووية وإنهاء دعمها للإرهاب".

وأضاف: "يتعين علينا جميعا العمل نحو إبرام اتفاق مع إيران يجعل العالم أكثر أمنا وسلما".

وأشار ترامب إلى أن بلاده حققت الاستقلال في مجال الطاقة ولم تعد بحاجة إلى نفط الشرق الأوسط.

وقال: "لقد أصبحنا المنتج الأول للنفط والغاز الطبيعي في العالم.. نحن الآن مستقلون ولم نعد بحاجة لنفط الشرق الأوسط".

وعن مقتل قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، وصف ترامب الجنرال الإيراني بأنه "كان أخطر إرهابي في العالم".

التعليقات (2)
ملاحظة
الأربعاء، 08-01-2020 06:57 م
وصول الصواريخ الايرانية للقواعد الاميركية دليل على فشل منظومات الدفاع الصاروخية الاميركية في التصدي لها أو أن الضربة مجرد مسرحية مفضوحة واخراجها سيء
-
الأربعاء، 08-01-2020 06:53 م
عدم الرد الاميركي على الهجوم الايراني سيجعل دول ومليشيات اخرى تفكر بضرب الجيش الاميركي مرات اخرى مستقبلا, اليوم ايران (مع اعتقادي ان ضربة ايران مجرد مسرحية) وغدا مليشيات عراقية و حزب الله اللبناني وبعدها كوريا وغيرها من الدول جميعها ستضرب اميركا مستقبلا مستدلين بضرب ايران لاميركا دون رد، صحيح ان ايران اعطيت اكبر من حجمها لكن عدم الرد الاميركي سيشجعها اكثر على اعادة الكرة بضرب اميركا مرة ثانية بشكل مباشر او عبر وكلاء ايران في العراق او في دول اخرى، وان غدا لناظره لقريب.