سياسة عربية

تونس.. حزب "قلب تونس" يقرر عدم منح الثقة لحكومة الجملي

الحزب قال إن الحكومة تتميز بعدم استقلالية معظم الوزراء- جيتي
الحزب قال إن الحكومة تتميز بعدم استقلالية معظم الوزراء- جيتي

قرر حزب "قلب تونس" (38 مقعدا)، مساء الخميس، رفض التصويت لصالح حكومة الحبيب الجملي خلال جلسة منح الثقة غدا الجمعة، وذلك عقب اجتماع المجلس الوطني للحزب. في حين علم مراسل "عربي21" في تونس تأكد غياب 11 نائبا من نواب الحزب عن الجلسة، مؤكدا أنهم مع "التصويت للحكومة". 

 

وقال الحزب في بيان إن "عدم منح الثقة يأتي بسبب أن الحكومة تتميز بعدم استقلالية معظم الوزراء، وعدم تحييد وزرات السيادة، علاوة على غياب برنامج واضح للحكومة، وتضخم عدد أعضائها".

 

وقال الحزب إنه منفتح على "التعامل مع كلّ الأحزاب والكتل البرلمانية القريبة منه، شريطة وضع  المصلحة الوطنية الأولوية المطلقة، والتعامل الجدي والقائم على الاحترام المتبادل مع حزب "قلب تونس".

 

وفي وقت سابق، الخميس، دعا رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إلى منح الثقة لحكومة الحبيب الجملي، محذرا من بقاء تونس في فراغ سياسي.

وقال في تصريح صحفي بمقر البرلمان التونسي إن "وقت حكومة تصريف الأعمال طالت، ونحن نأمل أن لا يستمر الفراغ، لأن تونس في حاجة إلى حكومة".

وأضاف: "على كل الكتل البرلمانية تحمل المسؤولية والمصادقة على حكومة الجملي، والفراغ مؤذ لتونس ولنموها وعلاقاتها الخارجية".

وردا على فرضية الذهاب إلى حكومة الرئيس في حال عدم حصول حكومة الجملي على الثقة، أجاب الغنوشي: "في حال الفشل، فإن الرئيس سيختار الشخصية الأقدر، أي الأقدر على جمع الأغلبية حوله، ويتصف بصفات مناسبة للقيام بهذا الدور".

 

اقرأ أيضا: حركة" تحيا تونس" تقرر عدم منح الثقة لحكومة الجملي

التعليقات (2)
مسلم
الجمعة، 10-01-2020 08:47 ص
النهضة هي فلب تونس اما انتم فبطنها
حمزة
الجمعة، 10-01-2020 05:30 ص
يا بشر انت كنت مرشح للرئاسة وسيرتك وبرنامجك لا يؤهلانك لذلك ومع ذلك الناس سكتت من اجل المصلحة العليا وطلعوك من السجن برضه من أجل كرامة تونس تيجي انت دلوقتي وتقول مش عاجبني الوضع متعللا بالبرنامج اتقي الله يا قلب تونس في تونس وشعب تونس

خبر عاجل