سياسة عربية

إعادة فتح معبر هام بين مناطق "قسد" والنظام السوري بدير الزور

تفصل بلدة الصالحية بين مناطق سيطرة "قسد" والنظام وسبق أن رفضت أي تواجد للأخير فيها- تويتر
تفصل بلدة الصالحية بين مناطق سيطرة "قسد" والنظام وسبق أن رفضت أي تواجد للأخير فيها- تويتر

أعادت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مساء السبت، افتتاح معبر هام شرق الفرات، يقع بين مناطق نفوذها ومناطق سيطرة قوات النظام السوري في ريف دير الزور الشمالي.

 

وبحسب مواقع محلية، فإن فتح معبر الصالحية، أتى بعد اتفاق بين القوات الروسية والأمريكية في سوريا.

وتحدثت صفحة "مركز دير الزور الإعلامي" على "فيسبوك"، التابعة لـ"قسد"، عن إعادة افتتاح المعبر بعد أشهر من إغلاقه من القوات الأمريكية.

وأوضحت أن الاتفاق بين القوات الأمريكية والروسية، سبق أن تم الخميس الماضي، لـ"إفساح المجال لعودة الأهالي الفارين سابقا من المعارك إلى منازلهم في تلك المناطق".

 

— HalabToday حلب اليوم (@HalabTodayTV) January 11, 2020

 

 

 

 

 

وكانت "قسد" أغلقت معبر الصالحية، في أيلول/ سبتمبر الماضي، عقب مظاهرات شعبية في المنطقة بسبب تهديدات متعددة صادرة من النظام تجاه المنطقة.

 

اقرأ أيضا: هل تكون دير الزور السورية ساحة لصراع إيراني-أمريكي مباشر؟

 

ودمرت "قسد" حينها المعابر المائية على ضفتي الفرات في المنطقة بمساندة "التحالف الدولي"، في خطوة لمنع أي محاولات تقدم للنظام تجاه مناطق سيطرتها.

وتفصل بلدة الصالحية بين مناطق سيطرة الجانبين، وتعد شريانا اقتصاديا لأهالي المنطقة لنقل البضائع التجارية وغيرها.

ويأتي افتتاح المعبر في ظل تطورات عسكرية وسياسية تشهدها مناطق شرق الفرات، متمثلة بانسحاب جزئي للقوات الأمريكية من جهة، ودخول قوات النظام السوري وحلفائها الروس للمنطقة للمرة الأولى منذ عام 2012، على خلفية العملية العسكرية التركية التي انطلقت في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

ووجه المتظاهرون حينها دعوات لانسحاب قوات النظام السوري والمليشيات الإيرانية من شرق الفرات إلى غربه، وإعادة تلك المناطق لسيطرة "قسد" و"التحالف الدولي" بقيادة أمريكا.

 

اقرأ أيضا: أكبر قاعدة لمليشيات إيران بسوريا تتعرض لقصف "مجهول"

 
التعليقات (0)