سياسة دولية

وقفة بجامعة طهران و30 معتقلا باحتجاجات إسقاط الطائرة (شاهد)

احتجاج طلاب جامعة طهران على إسقاط الطائرة الأوكرانية- جيتي
احتجاج طلاب جامعة طهران على إسقاط الطائرة الأوكرانية- جيتي

نظم طلاب في جامعة طهران اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية، رفضا لطريقة تعامل السلطات مع حادثة الطائرة الأوكرانية، التي اعترفت إيران بالوقوف وراءها.

وانتشرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت احتشاد محتجين إيرانيين في العاصمة طهران، وسط غضب بعد اعتراف الجيش بإسقاط الطائرة الأوكرانية.

جاء هذا في وقت عقد فيه مسؤولون إيرانيون وأوكرانيون وكنديون اجتماعا في طهران بشأن الطائرة المنكوبة، وذلك استكمالا للتحقيقات الشاملة حول تحطمها.

واعتقلت السلطات عددا من الأشخاص، لدورهم في حادث الطائرة الأوكرانية التي قالت طهران إن صاروخا إيرانيا أسقطها عن طريق الخطأ.

وقال غلام حسين إسماعيلي، المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، إن تحقيقات واسعة النطاق أجريت.

وجاءت هذه التصريحات بعدما أكد الرئيس حسن روحاني، في كلمة بثها التلفزيون، أنه ستتم معاقبة المسؤولين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية.

 

إقرأ أيضا: إيران.. اعتقال نجل زعيم المعارضة الإصلاحية مهدي كروبي

إلى ذلك أوقفت السلطات 30 شخصاً خلال تظاهرات غاضبة في الأيام الأخيرة اندلعت على خلفية قضية إسقاط الطائرة الأوكرانية.

وأعلن المتحدث باسم السلطات القضائية غلام حسين إسماعيلي عن تلك التوقيفات خلال مؤتمر صحافي في طهران بدون أن يضيف مزيداً من التفاصيل.

 

وبعدما نفت إيران فرضية أن تكون الطائرة التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية الدولية قد أسقطت بصاروخ إيراني بعيد إقلاعها من طهران ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً، اعترفت بنهاية المطاف السبت بمسؤوليتها عن الحادث الذي قالت إنه حصل جراء "خطأ بشري".

وفي السياق ذاته، وجّهت دعوات للاحتجاج في ساعات المساء، بالعديد من المدن وعلى رأسها طهران.

والسبت، أعلنت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان، أن منظومة دفاع جوي تابعة لها أسقطت طائرة الركاب الأوكرانية، إثر "خطأ بشري" لحظة مرورها فوق "منطقة عسكرية حساسة".

 

 

التعليقات (0)