سياسة دولية

بيلوسي توقّع القرار الاتهامي بحقّ ترامب وتحيله لمجلس الشيوخ

ترامب هو الرئيس الثالث في تاريخ أمريكا الذي يتعرض للمساءلة- جيتي
ترامب هو الرئيس الثالث في تاريخ أمريكا الذي يتعرض للمساءلة- جيتي

وقّعت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، الأربعاء، القرار الاتهامي بحقّ الرئيس دونالد ترامب، وأحالته إلى مجلس الشيوخ؛ استعدادا لبدء المحاكمة البرلمانية الهادفة لعزل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة.


وقبيل توقيعها القرار الاتّهامي، الذي وجّه بموجبه مجلس النواب إلى الرئيس الجمهوري تهمتي إساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، قالت بيلوسي: "من المحزن والمأساوي للغاية بالنسبة لبلدنا أنّ الإجراءات التي اتّخذها الرئيس لتقويض أمننا القومي، وانتهاكه اليمين الدستورية التي أدّاها، وتعريضه أمن انتخاباتنا للخطر، قادتنا إلى هذا المكان"، مضيفة: "اليوم ندخل التاريخ".


ووقّعت بيلوسي القرار الاتّهامي مستخدمة مجموعة من الأقلام في مراسم احتفالية، ليحال بعدها القرار الاتهامي إلى مجلس الشيوخ الذي سيتولّى محاكمة الرئيس.

 

اقرأ أيضا: "النواب" يوافق على إحالة اتهامات رسمية لترامب إلى "الشيوخ"

 

وفي سياق متصل، يؤدي أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي اليمين الخميس أمام رئيس المحكمة العليا، الذي سيترأس محاكمة الرئيس دونالد ترامب، بهدف عزله من منصبه، وذلك تمهيدا لبدء المحاكمة الثلاثاء المقبل.

 

وتسلم مجلس الشيوخ رسميا الأربعاء ملف الاتهام بحق الرئيس الأميركي، وهو الثالث في تاريخ الولايات المتحدة الذي يخضع لمثل هذه المحاكمة.


وسيكون على دونالد ترامب أن يرد على تهمتين، استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس، وهو متهم بممارسة ضغوط لإقناع أوكرانيا بفتح تحقيق بحق الديموقراطي جو بايدن منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

2
التعليقات (2)
احمد
الخميس، 16-01-2020 11:09 ص
هو مجرد احراج لترامب اما من الناحيه العمليه فلن يغير شئ لان مجلس الشيوخ بجيب ترامب
عبده
الخميس، 16-01-2020 08:38 ص
الغريب إن ترامب ما طلبش المساعدة من السيسي عشان يفلت من الأزمة اللي وقع فيها، السيسي كان ببساطة هيقول له اقبض على رئيسة مجلس النواب ووجه لها تهمة العضوية في جماعة الإخوان الإرهابية، هي وكل الأعضاء اللي صوتوا ضده، مش كده وبس وكمان ينشروا لهم فيديوهات زي ما عملوا مع المخرج المصري إياه