سياسة عربية

واشنطن: اتفاق شامل حول ملء سد النهضة نهاية الشهر الجاري

وزارة الخزانة الأمريكية نشرت مسودة الاتفاق بين أطراف أزمة سد النهضة- جيتي
وزارة الخزانة الأمريكية نشرت مسودة الاتفاق بين أطراف أزمة سد النهضة- جيتي

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن اتفاقا شاملا على ملء سد النهضة الإثيوبي قد يوقع نهاية الشهر الجاري في واشنطن بين أطراف الأزمة، كاشفة عن مسودة الاتفاق.


ونشر موقع وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، الاتفاق المبدئي حول تحديد إجراءات ملء سد النهضة الإثيوبي، وعلى مراحل.


وقال موقع "الخزانة" إن وزراء مياه إثيوبيا والسودان ومصر أكدوا خلال مباحثاتهم في واشنطن "التقدم الذي تم تحقيقه خلال 4 اجتماعات فنية وجلستين سابقتين".


وأجريت المباحثات بين الفرقاء الثلاثة برعاية وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، ورئيس البنك الدولي، ديفيد ملباس، اللذين شاركا في المحادثات بصفة مراقبين.

 

اقرأ أيضا: مصر وإثيوبيا والسودان تضع آخر اللمسات على اتفاق سد النهضة

وأكد وزراء المياه "التزامهم بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني قابل للتأقلم مع المتغيرات والمنفعة المتبادلة بشأن ملء وتشغيل سد النهضة".


واتفقوا على أن "ملء السد سيجري على مراحل بصورة مشتركة طبقا للظروف المتاحة، التي تأخذ بعين الاعتبار الوضع المائي في النيل الأزرق والتبعات المحتملة للملء بالنسبة إلى الاحتياطيات المائية لدول المصب".


واتفق وزراء المياه الثلاثة على الاجتماع يومي 28 و29 يناير في واشنطن للتوصل إلى اتفاق شامل حول سد النهضة.

التعليقات (1)
مصري جدا
الخميس، 16-01-2020 10:44 ص
من غير المتوقع أن يحدث ذلك فمازالت مصر تبحث عن وسيط لان إثيوبيا اشترطت ان تكون امريكا مجرد مراقب او ضيف .. إثيوبيا طالبت بواسطة جنوب افريقيا باعتبارها رئيسة الاتحاد الأفريقي الدورة الحالية بعد فشل مصر في رياستها الدورة السابقة .. خاصة وأن السيسي اعتمد نمط الشو الإعلامي والاجتماعات الفندقية في إدارة دورة مصر للاتحاد ..