سياسة عربية

تعيين "جمال عبدالمجيد" مديرا جديدا للمخابرات السودانية

أشار المجلس السيادي الانتقالي في السودان إلى أنه تم قبول استقالة أبي بكر دمبلاب- سونا
أشار المجلس السيادي الانتقالي في السودان إلى أنه تم قبول استقالة أبي بكر دمبلاب- سونا

أعلن المجلس السيادي الانتقالي في السودان الخميس، تعيين رئيس هيئة الاستخبارات في القوات المسلحة الفريق جمال عبد المجيد قسم السيد كمدير جديد لجهاز المخابرات العامة.


وأشار المتحدث باسم الجلس في بيان صحفي، إلى أنه "تم قبول الاستقالة التي دفع بها مدير المخابرات العامة الفريق أول أبوبكر دمبلاب"، وذلك على خلفية الاشتباكات الأخيرة التي حدثت بالعاصمة الخرطوم، بين القوات المسلحة وعناصر من "هيئة العمليات" التابعة لجهاز المخابرات.


وكان دمبلاب قدم استقالته الأربعاء، وذلك عقب ساعات من إنهاء "تمرد" قام به أعضاء في جهاز المخابرات السودانية، احتجاجا على خطة لإعادة الهيكلة.


وذكر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، أن أبا بكر دمبلاب مدير المخابرات العامة، تقدم باستقالته بعدما تصدى الجيش لحركة "تمرد" قام بها عناصر في الجهاز، رفضا لخطة لإعادة هيكلته.

 

اقرأ أيضا: "الحرية والتغيير" تعلق على أحداث الخرطوم.. تشكيل لجنة تحقيق


وقال البرهان في مقابلة مع التلفزيون الرسمي: "لقد اتصل دمبلاب تلفونيا للإبلاغ باستقالته، وطلبنا منه أن يأتي بها مكتوبة وهي الآن قيد النظر".


والثلاثاء وقع إطلاق نار كثيف في قاعدتين في الخرطوم تابعتين لجهاز المخابرات العامة، الذي كان يعرف سابقا بجهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني، بعد أن رفض عناصر من الجهاز خطة تتعلق بالتقاعد اقترحتها السلطات الجديدة.


وأشارت السلطات الصحية في السودان، إلى أن عدد قتلى أحداث مقر هيئة المخابرات العامة في العاصمة الخرطوم، بلغ ستة قتلى، منهم أربعة عساكر واثنان من المدنيين، إلى جانب إصابة سبعة أشخاص.

 
التعليقات (1)
Mohammed ahmed
الخميس، 16-01-2020 06:06 م
الرجاء تفعيل الاستشعارات عبر الايميل