حقوق وحريات

اعتقالات بالضفة.. واقتحام الأقصى وقرار بهدم 30 منزلا بالقدس

أيدت محكمة الاحتلال قرارا بهدم أربعة منازل في حي واد الحمص ببلدة صور باهر جنوب شرقي القدس- وفا
أيدت محكمة الاحتلال قرارا بهدم أربعة منازل في حي واد الحمص ببلدة صور باهر جنوب شرقي القدس- وفا

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الاثنين، حملة اعتقالات طالت العديد من الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة.

وذكرت وسائل إعلام فلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت أربعة فلسطينيين شمالي مدينة رام الله.

وفي جنوب الضفة المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة فلسطينيين، بينهم أسير محرر.

 

من جهة أخرى، اقتحم 102 مستوطنا، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، تحت حماية مشدّدة من شرطة الاحتلال ومخابراته.


وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 102 مستوطنا نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، إلى أن غادروه من باب السلسلة.


ويأتي استمرار الهجمة الاستيطانية على الأقصى، بالتوازي مع تصعيد سلطات الاحتلال لاعتداءاتها على المواطنين المقدسيين، وممتلكاتهم، حيث سلّمت في أقل من 24 ساعة اخطارات بإخلاء وهدم 30 منزلا بالمدينة، بعد يوم من قرار إخلاء بناية في سلوان لصالح المستوطنين، وصدور أوامر هدم ضد 4 منازل في حي واد الحمص، وإخطارات بإخلاء 20 منزلا بالقدس القديمة.

وبين من أخطرتهم قوات الاحتلال، الأسيرين مقداد القواسمي ومعتصم النتشة، حيث قامت بأعمال تفتيش في منزل آل القواسمي والأراضي المحيطة به في منطقة دائرة السير بالخليل.

من جهة أخرى، أيدت محكمة الاحتلال الإسرائيلي، قرارا بهدم أربعة منازل في حي واد الحمص ببلدة صور باهر جنوب شرقي القدس المحتلة.


اقرأ أيضا: إسرائيل تسلم إخطارات لإخلاء 10 منازل فلسطينية بالقدس

وصادقت المحكمة على هدم منازل تعود لكل من المواطنين نعيم عليوة، وأسامة حمد، ومحمد أبو طير (أبو عرب)، إضافة لمبنى عظم مؤلف من ثلاث طبقات للمواطن نعيم الأطرش.


حركة حماس قالت في بيان لها، إن القرار الإسرائيلي القاضي بإخلاء منازل فلسطينية في مدينة القدس المحتلة، يهدف إلى "تهويد المدينة وتغيير معالمها من خلال التهجير القسري لسكانها".


وقال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، إن القرار الإسرائيلي، يدل على "إفلاس وتخبط الاحتلال"، داعيا إلى "مضاعفة الجهود والمشاركة في الرباط بالمسجد الأقصى".


وكان تقرير أممي أكد زيادة معدل هدم ومصادرة الاحتلال الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين في عام 2019، إضافة لارتفاع عدد العائلات الفلسطينية التي أصبحت بلا مأوى.

وبحسب المعطيات الأممية، فقد تم هدم أو مصادرة 393 مبنى فلسطيني في عام 2019، منها 116 بتبرع من محافل دولية، في حين بلغ عدد المساكن التي هدمها الاحتلال 271 في عام 2018.

التعليقات (2)
محمد ييعقوب
الإثنين، 20-01-2020 03:06 م
أين الرئيس العرص الفلسطيني مما يجرى في الضفة بما فيها القدس، من هدم وتشريد للسكان. في 2019 تم هدم 393 منزلا فلسطينيا!!! ألم يحث هذا العدد من ألبيوت المهدمة الرئيس عباس، على القيام بحل السلطة والإنسحاب من الحياة السياسية، ألتى كانت وستستمر حياة إذلال وإحتقار له ولعصابته الذين يطلق عليهم مسميات وزارة وسلطة. أعتقد بل أنا متأكد اليوم أن عباس لا يمت لفلسطين بأى صله، لأن الفلسطيني مهما بلغت درجة عمالته أو خضوعه لعدوه، لن يصل إلى ما وصل إليه عباس من ذل وإحتقار. سيجل التاريخ الفلسطيني أن إتفاق أوسلو الذى يفخر عباس بهندسته حتى يومنا الحاضر، ما كان إلا حجر ألأساس لتصفية القضية الفلسطينية، قام بها عباس بكل إقتدار خدمة لأسياده بنو صهيون. إتفوه على عباس وكل من حوله من كلاب سلطة، سواء كانوا وزراء أو برتب عسكرية لا تسوى جزمة أصغر جندي إسرائيلى.
محمود
الإثنين، 20-01-2020 01:44 م
همج بتحكم بالعالم بأي قانون تهدم منازل الناس يا خنازير محتل ومستبيح للأرض والعرض تغتال تقتل وتسجن لعنة الله عليكم في كل كتاب يا همج وعنصريين وبهايم لا تعترفون الا بالقوة والقوة موجودة يا حثالة البشر