اقتصاد دولي

بحثا عن شركاء بعد "بريكست".. جونسون يعقد قمة أفريقية

وعد بيان رئاسة الحكومة البريطانية بالإعلان عن العديد من "الاتفاقات بقيمة مليارات الجنيهات"- جيتي
وعد بيان رئاسة الحكومة البريطانية بالإعلان عن العديد من "الاتفاقات بقيمة مليارات الجنيهات"- جيتي

يستضيف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الاثنين، 16 من القادة الأفارقة في قمة استثمارية دعا إليها، بحثا عن شراكات اقتصادية ومالية للبلاد، التي تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

والاجتماع هو أول قمة استثمارية بريطانية أفريقية، ويعكس حاجة لندن الملحة لتوفير أسواق بديلة للاتحاد الأوروبي، بعد إتمام "بريكست" نهاية كانون الثاني/ يناير الجاري.

 

وأفاد بيان لرئاسة الحكومة البريطانية، الأحد، بأن جونسون سيبلغ القادة الأفارقة والمسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى بأنه يريد أن يجعل بريطانيا "شريك الاستثمار المفضل لديهم".

 

اقرأ أيضا: ماكرون يعد بالحفاظ على "علاقة قوية" مع بريطانيا بعد بريكست

ووعد بيان رئاسة الحكومة البريطانية بالإعلان عن العديد من "الاتفاقات بقيمة مليارات الجنيهات".

وأضاف أن "جميع الاستثمارات ستعكس التزام رئيس الوزراء ببناء علاقات دائمة مع أفريقيا، مبنية على قيمنا ومعاييرنا العالية"، مذكرا بأن المملكة المتحدة التزمت في السابق بـ"مساعدة أفريقيا لتنتقل من الطاقة الأحفورية إلى الطاقات النظيفة والمتجددة والمستدامة".

ويحضر القمة الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي والكيني أوهورو كينياتا، وكذلك النيجيري محمد بخاري والغاني نانا أكوفو-أدو. ومن الجانب البريطاني، يحضر وزراء الخارجية دومينيك راب، والتنمية ألوك شارما، والتجارة ليز تروس، والمشاريع أندريا ليدسوم.

التعليقات (0)