سياسة عربية

نائب أردني يعترض على ذكر كلمة "إسرائيل" بالبرلمان (شاهد)

قرر مجلس النواب الأردني إحالة مشروع قانون يمنع استيراد الغاز من إسرائيل إلى الحكومة بصفة مستعجلة- جيتي
قرر مجلس النواب الأردني إحالة مشروع قانون يمنع استيراد الغاز من إسرائيل إلى الحكومة بصفة مستعجلة- جيتي

اعترض برلماني أردني على اسم "إسرائيل" في كلمة ألقاها أحد زملائه في مجلس النواب، خلال الحديث عن اتفاقية الغاز مع الجانب الإسرائيلي.

 

وقال النائب عبد الله عبيدات إنه يعترض على ذكر اسم إسرائيل في خطاب ألقاه النائب عبد المنعم العودات، الذي يترأس اللجنة القانونية بالبرلمان.

 

وعلق عبيدات: "لو كان هذا المجلس الكريم يعترف بأن هناك إسرائيل، لما رفضنا هذه الاتفاقية".

 

وتابع: "أرجو التعديل إلى الكيان الصهيوني الغاشم، وليس إسرائيل".

 

بدوره، رد رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة على عبيدات، بالقول: "لو سمحت خلينا نكون واقعيين، إسرائيل دولة موجودة وموقعة اتفاقية السلام، ونحن ضد توقيع اتفاقية الغاز معها".

 

وكان مجلس النواب الأردني، أحال الأحد، مشروع قانون يمنع استيراد الغاز من إسرائيل، إلى الحكومة، بصفة مستعجلة.


ووافق المجلس على توصية اللجنة القانونية النيابية، بالموافقة على المقترح الذي تقدم به عدد من النواب في مذكرة نيابية.

ونقلت وسائل إعلام أردنية عن رئيس اللجنة عبدالمنعم العودات، قوله إن "المجلس مارس دوره الدستوري لتطبيق موقفه السياسي المعلن برفض اتفاقية الغاز".

ويأتي هذا التطور بعد أيام من مناقشة موازنة الدولة، التي انتهت بالموافقة عليها من قبل النواب، والتي تخللتها مخصصات مالية للإنفاق على اتفاقية الغاز.

وكان مركز (مؤسسة مجتمع مدني) كشف في تقريره حول السلوك التصويتي للنواب، أن 42 بالمئة من النواب طالبوا بإلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل أثناء مناقشتهم للموازنة العامة.

اقرأ أيضا: برلمان الأردن يحيل مشروع قانون منع استيراد غاز إسرائيل للحكومة

التعليقات (2)
فلسطيني "فاهملكم منيح"
الثلاثاء، 21-01-2020 05:03 م
خذ هذا "الأمر الواقع اللي بتعترف فيه" على دار إمك وأبوك... إنت عم تعتدي على حياة جدي الشهيد ودمنا كفلسطينيين وعم بتدوس على كرامتنا وأرضنا .... خليك في صحراء الأردن الغير شقيق وحل عنا أنت وأشكالك واللي بعتك واللي هو طبعا حاميك ومغطي عليك ....
من الاردن
الإثنين، 20-01-2020 10:17 م
اقول لسعادة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ان الشعب لا يعترف بدوله اسمها اسرائيل بل هي كيان غاصب وبما انكم نواب للشعب فلا يصح لكم الاعتراف بها وتسميتها بذلك الاسم . اما الاتفاقيات فهي موقعه مع الحكومه وليست مُلزمه للشعب . فمن كان منكم ايها النواب قد انتخبه الشعب فلا يجوز له الاعتراف بدوله لا يعترف بها الشعب ، اما من جاء بالتعيين من الحكومه وتزوير بالارقام فلا بأس عليه الاعتراف . والشعب هو الحكم .