سياسة دولية

غوتيريش لـ"حفتر": عليك القبول الكامل بمخرجات مؤتمر برلين

وصف غوتيريش مؤتمر برلين بأنه "خطوة هائلة"- جيتي
وصف غوتيريش مؤتمر برلين بأنه "خطوة هائلة"- جيتي

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مساء الثلاثاء، رسالة علنية للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن، لمناقشة ملف الأزمة الليبية في مرحلة ما بعد مؤتمر برلين الذي عقد الأحد الماضي.


ودعا غوتيريش في رسالته لحفتر إلى "القبول الكامل بمخرجات مؤتمر برلين"، مشددا على أهمية "إظهار القيادة في مثل هذه المواقف، من أجل بقاء ليبيا موحدة وقادرة على أن يحكمها الليبيون في سلام وأمن وتعاون مع جيرانها".


وطالب غوتيريش جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بالالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا، لافتا إلى أن "الدول الخمس دائمة العضوية بالمجلس (أمريكا وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) كانت متواجدة في مؤتمر برلين".


واعتبر مؤتمر برلين "خطوة هائلة"، لأنه جمع الدول ذات التأثير المباشر أو غير المباشر في ليبيا، على طاولة واحدة، وأعلنوا التزامهم بعدم التدخل في شؤون ليبيا الداخلية، والتزامهم بدعم وقف إطلاق النار وتعزيز العملية السياسية.

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: لا نملك القدرة على المراقبة الواسعة بليبيا


واستدرك غوتيريش قائلا: "لكن كل هذا هو مجرد بداية فحسب، خاصة أن أحد طرفي الصراع (لم يسمه)، لم يؤكد بشكل علني حتى الآن دعمه لمخرجات مؤتمر برلين (..)، نعم لدينا هدنة تشهد بعض الخروقات (..)، ونحتاج إلى الانتقال لمرحلة وقف إطلاق النار، وبعدها إلى عملية سياسية حقيقية، ونحن لم نصل إلى هذه المرحلة بعد".


وعُقد المؤتمر الأحد الماضي، بمشاركة 12 دولة، بينها الولايات المتحدة وتركيا، إضافة إلى الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، وتواجد رئيس الحكومة الليبية فايز السراج وحفتر؛ للبحث عن حل سياسي للنزاع الليبي.


ودعا المؤتمر، وفق بيانه الختامي، الأطراف الليبية وداعميهم إلى إنهاء الأنشطة العسكرية، والعودة إلى المسار السياسي لحل النزاع، والالتزام بقرار الأمم المتحدة الخاص بحظر تصدير السلاح إلى ليبيا (رقم 1970 لعام 2011).

 
التعليقات (4)
يوسي بن حنين
الأربعاء، 22-01-2020 01:38 م
عندما كان يلعب ابرهام استر وصديقه الحميم السيسي تيتان فى حاره اليهود وقع من ابرهام نص فرنك اخذهم السيسي بدون ان يشعر ابرهام وعند البقال ظهر المليمان والنصف اللى هما نص افرنك انهرده سعرهم 8.50 جنيه والجنيه كان فيه 200 فرنك احسب كده جايب كام انهرده يا شحات زعل ابرهام لكن فرح الحاخم بذكاء ابن اسرائيل البار السيسي عند علم بما حصل وتنباء ان يكون هذا الولد الذى سوف يعيد امجاد بنى اسرائيل نعم صدق الحخام ارونا وحكم هذا الصبى البقر وسوف ياتى بكم جميعا الى مذبح الرب وكذلك يفعل حفتر بكم
عبد السلام
الأربعاء، 22-01-2020 12:03 م
تسميه أو لا تسميه هذه مشكلتك وحفتر مجرد ارهابي عميل وخائن لبلده ..وكان بالأحرى عليك أن توجه انذارا لمن يتحكم به ويدعمه بالسلاح والمرتزقة والمال ولولا تدخل هؤلاء وعدوانهم الجماعي الا انساني على ليبيا لما احتاجت اليك ليبيا ولا الى شلة الأمم اللي بتيهر العالم كل يوم...
عربي مراقب
الأربعاء، 22-01-2020 09:17 ص
حفتر عبارة عن حذاء يرتديه المريض نفسيا بن زايد ,,, فإن اراد غوتيرش او غيره الحديث عن افعال حفتر فيتحدثوا مع المريض بن زايد اولا. لان حفتر حكمه ليس بيده.
محمد الليبي
الأربعاء، 22-01-2020 06:57 ص
لم يخرج هذا المجرم في المشهد الا لا نقد حفتر وهو كذب ولد ستين كذب

خبر عاجل