اقتصاد دولي

تراجع النفط وأسعار الذهب.. وارتفاع الدولار

ستحتفل الصين بالعام القمري الجديد، وهو مناسبة رئيسية لشراء الذهب في المنطقة- جيتي
ستحتفل الصين بالعام القمري الجديد، وهو مناسبة رئيسية لشراء الذهب في المنطقة- جيتي

تراجعت عقود النفط الآجلة في بداية تعاملات الأربعاء، مدفوعة بإرهاصات توترات تجارية قد تندلع خلال العام الجاري، بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما تراجعت أسعار الذهب كذلك مع ارتفاع الدولار.


والثلاثاء، هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بدراسة جدية لفرض رسوم جمركية على السيارات، إذا لم يتوصل الاتحاد الأوروبي لاتفاق تجاري مع بلاده.

كذلك، يأتي تراجع أسعار النفط مدفوعا بظهور تقارير أشارت إلى زيادة مرتقبة في الإنتاج الصخري الأمريكي، الشهر المقبل بأكثر من 26 ألف برميل يوميا، إلى 9.2 مليون برميل يوميا، مهددا بزيادة المعروض.

وبحلول الساعة الـ06:34 ت.غ، تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم آذار/ مارس بنسبة 0.43 بالمئة أو 28 سنتا إلى 64.31 دولار للبرميل.

كذلك، تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم  آذار/ مارس بنسبة 0.60 بالمئة أو 35 سنتا إلى 58.03 دولار للبرميل.

وقال ترامب الثلاثاء، إن بلاده قريبة من مرحلة الاستقلال في مجال الطاقة، في إشارة إلى زيادة إنتاج الولايات المتحدة للنفط الصخري بكميات كبيرة.

 

كذلك تراجعت أسعار الذهب الأربعاء، مع ارتفاع الدولار وتقليل المستثمرين من أهمية أي أثر مباشر على الاقتصاد العالمي من انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا في الصين.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1551.13 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0424 بتوقيت غرينتش.

 

اقرأ أيضا : أمريكا تطالب باستئناف "فوري" لإنتاج النفط في ليبيا

 

وأمس الثلاثاء، تراجعت الأسعار واحدا بالمئة لتبلغ أدنى مستوياتها منذ 15 كانون الثاني/ يناير عند 1545.96 دولار، وهبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى 1551 دولارا.

وارتفعت أسواق الأسهم الآسيوية مع تهدئة رد فعل الصين على انتشار الفيروس للمخاوف من وباء عالمي، على الرغم من أن القلق بشأن تضرر الطلب المحلي والسياحة مستمر.

ويتعرض الذهب لضغوط إذ ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات، ما يزيد تكلفة المعدن الأصفر على حائزي العملات الأخرى.

وستحتفل الصين بالعام القمري الجديد، وهو مناسبة رئيسية لشراء الذهب في المنطقة، اعتبارا من نهاية الأسبوع الجاري. لكنّ المستثمرين قلقون من العدوى إذ يسافر مئات الملايين من أجل عطلة العام الجديد.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تقدم البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 2415.25 دولار للأوقية، ونزلت الفضة 0.2 بالمئة إلى 17.73 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.2 بالمئة إلى 997.30 دولار.

التعليقات (0)