سياسة دولية

أردوغان في جولة أفريقية تبدأ من الجزائر بهذا الموعد

أردوغان يصل إلى الجزائر في 26 من الشهر الجاري- الأناضول
أردوغان يصل إلى الجزائر في 26 من الشهر الجاري- الأناضول

يبدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولة في عدد من الدول الأفريقية قريبا، في إطار المساعي التركية لتوثيق العلاقات مع القارة السمراء.


وقالت وسائل إعلام تركية، إن جولة أردوغان ستبدأ الأسبوع المقبل، ويستهلها بالجزائر التي يصلها يوم 26 من الشهر الجاري في زيارة تمتد ليومين، يلتقي خلالها نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، ويبحث معه العلاقات الثنائية، والملف الليبي.


وعقب الجزائر سيتوجه الرئيس التركي إلى غامبيا، حيث يلتقي الرئيس الغامبي، ويبحث معه سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، ويناقش أيضا القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب.

وكانت صحيفة "التايمز" البريطانية، قالت إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوسع نفوذ تركيا في أفريقيا، حيث تلقت تركيا طلبا صوماليا بتولي التنقيب عن النفط في البلاد.


اقرأ أيضا: التايمز: أردوغان يوسع نفوذ تركيا في أفريقيا

وتقول الصحيفة بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إن هذه ليست العلامة الأولى على المساعي التركية لبسط النفوذ التركي في الخارج، وهو أمر غير مسبوق منذ أيام الإمبراطورية العثمانية.

 

ويتابع التقرير بأن النفوذ التركي في الصومال، على سبيل المثال، يتزايد منذ عام 2011، حيث أرسلت أنقرة سفينة مساعدات ضخمة لمواجهة المجاعة هناك، وزار أردوغان مقديشو مرتين آنذاك، وهو أول رئيس غير أفريقي يزور البلاد على مدار عشرين عاما.

التعليقات (0)