سياسة دولية

MEE: أمريكا تسعى لإقامة دولة سنية بالعراق مع تراجع نفوذها

قال مسؤولون عراقيون إن جهود الولايات المتحدة تأتي استجابة لمحاولات الأحزاب العراقية الشيعية طرد القوات الأمريكية من بلادهم- جيتي
قال مسؤولون عراقيون إن جهود الولايات المتحدة تأتي استجابة لمحاولات الأحزاب العراقية الشيعية طرد القوات الأمريكية من بلادهم- جيتي

أفاد مسؤولون عراقيون وأمريكيون أن الولايات المتحدة، وفي ظل وتراجع نفوذها في العراق، تروج في الأسابيع الأخيرة لخطة لإنشاء منطقة سنية تتمتع بالحكم الذاتي غرب العراق.

وقال مسؤولون إن جهود الولايات المتحدة تأتي استجابة لمحاولات الأحزاب العراقية الشيعية طرد القوات الأمريكية من بلادهم، وفقا لموقع "ميدل إيست آي".


ويمثل العراق جسرا استراتيجيا بين إيران وحلفائها في سوريا ولبنان وفلسطين.

وقال الموقع إن "إنشاء منطقة عازلة سنية تسيطر عليها الولايات المتحدة في غرب العراق سيحرم إيران من استخدام الطرق البرية إلى سوريا، ويمنعها من الوصول إلى الشواطئ الشرقية للبحر الأبيض المتوسط".

وأضاف أنه بالنسبة لواشنطن، تعود فكرة إنشاء منطقة سنية إلى اقتراح عام 2007 من نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، الذي يتنافس الآن على أن يكون مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة.

وكان من المأمول أن يؤدي المخطط إلى تشديد السيطرة الأمريكية على العراق، وتوفير الحماية للسنة خلال الحرب الأهلية الطائفية 2006-2008، التي تم فيها ذبح عشرات الآلاف من العراقيين الأبرياء من المجتمعات السنية والشيعية.

لكن، بحسب الموقع، فإن معارضة تقسيم العراق على أسس طائفية وإثنية، بالإضافة إلى إصرار الأمريكيين على إبقاء البلاد موحدة، قد أجلت محاولات تنفيذه.

وبين "ميدل إيست آي" أن الجهود الحالية لطرد القوات الأمريكية من العراق بثت حياة جديدة في المشروع. وإنشاء منطقة سنية هو مجرد واحد من الخيارات التي تدرسها واشنطن لمواجهة الضغوط الإيرانية، حسب قول مسؤول شيعي عراقي كبير .

وقال المسؤول الشيعي إن الوحدة العراقية "لم تعد أولوية الآن بالنسبة للولايات المتحدة".

وتابع: "إذا وصل الأمريكيون إلى طريق مسدود فيما يتعلق بوجود قواتهم في العراق، فإنهم سيعملون على تنفيذ هذا المشروع بقوة".

من جهة أخرى، أكد مسؤول أمريكي سابق مطلع على المشروع أن الأمريكيين عملوا على "إخراج هذا المشروع من الدرج، ووضعه على الطاولة".

وأضاف: "كان إنشاء منطقة سنية دائما خيارا بالنسبة للولايات المتحدة. لا يمكن السماح للإيرانيين بالوصول إلى البحر الأبيض المتوسط، أو الاستفادة من الجسر البري الذي يربطهم بحزب الله "في لبنان، حسبما قال المسؤول الأمريكي السابق.

وتابع: "المشروع أمريكي، وليس سنيا. كان وجود القوات الأمريكية هو الضامن للسنة والأكراد، لذلك إذا اضطرت الولايات المتحدة إلى مغادرة العراق ، فإن إنشاء منطقة سنية في غرب العراق هو خطتها لكبح إيران وسلاحها في الشرق الأوسط".

وأكد: "نحن نتحدث عن إقامة دولة، وليس منطقة إدارية".

التعليقات (2)
عراقي
السبت، 25-01-2020 11:38 ص
مالذي حصل ياقناة عربي 21 ...بعض الاخبار والتعليقات على صفحتكم بدأت تظهر كتاباتها بشكل معكوس ...هل انتبهتم للامر ام لا ؟؟؟؟
عراقي
الجمعة، 24-01-2020 11:30 ص
نرحب بالدولة العربية العروبية المستقلة في كل مناطق اهل السنة في العراق ...لقد اتضح لنا نحن سنة العراق بعد سقوط الدولة العراقية عام 2003 ان لاشيء يجمعتا بالشيعة ..والشيعة من اثبت لنا ذلك ..اذ ركضوا مهرولين ومسرعين لتدمير الدولة العراقية بكل مفاصلها خدمة لايران ...ومن ثم افتعلوا حادث تفجير المراقد المقدسة في سامراء تحت اشراف السفارة الايرانية في بغداد لكي تبدأ المذابح ضد اهل السنة وعلى يد الميليشيات الشيعية العراقية تحت امرة ضباط المخابرات الايرانية انتقاما لهزيمة ايران في الحرب العراقية - الايرانية 1980 - 1988 ولتهجير السنة وضم العراق الى ايران تحت شعار اقامة الدولة الفرسية الصفوية الساسانية ...ولحد اليوم اقصاء السنة من الوظائف كافة ومن الجيش والشرطة ..وجعل تلك المؤسسات شيعية بحتة لضمان الولاء لايران وتسهيل ابتلاعه من قبل ايران ..والاعتداء على السنة بحجة انهم دواعش والكل يعلم ان داعش والقاعدة كانت ولاتزال مدعومة من قبل ايران ..كل هذا وغيره كثير ..يجعل منا نحن اهل السنة في العراق نرحب بدولة وكيان مستقل يبتعد بنا عن الشيعة عملاء وذيول ايران ..بعد ان كنا في السابق نرفض تقسيم العراق لاعتقادنا ان الاكثرية من الشيعة كانوا لايزالون يؤمنون بانتمائهم العربي والعراقي ..ولكن مارايناه من خيانة وعمالة واجرام للشيعة ..جعلنا نعتقد ونؤمن بشكل جازم باننا لانريد ولايمكن لنا ان نتعايش مع هؤلاء الاراذل من خونة وذيول لايران .

خبر عاجل