اقتصاد دولي

تراجع الذهب بسبب فايروس "كورونا" في الصين

القلق ما زال ينتاب المستثمرين بشأن انتشار الفايروس- جيتي
القلق ما زال ينتاب المستثمرين بشأن انتشار الفايروس- جيتي

تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، وسط مخاوف تنتاب المستثمرين حول خطورة فايروس "كورونا" في الصين.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1560.24 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05:59 بتوقيت غرينتش، لكنه يمضي على مسار الارتفاع 0.2 بالمئة في الأسبوع. ونزلت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3 بالمئة إلى 1560.40 دولارا.

وبعد رفض منظمة الصحة العالمية، الخميس، الإعلان عن تفشي الفايروس كحالة طوارئ عالمية، صعدت الأسهم الآسيوية.

وتقول "رويترز": "لكن القلق ما زال ينتاب المستثمرين بشأن انتشار الفايروس قبيل العام القمري الجديد، وهو فترة ذروة للسفر والطلب على الذهب في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: تراجع النفط وأسعار الذهب.. وارتفاع الدولار

كما تعرض المعدن الأصفر لضغوط إذ يحوم مؤشر الدولار، الذي يتتبع أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة، قرب أعلى مستوى في شهر، الذي بلغه في الجلسة السابقة بعد أن أبقى البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة مستقرة أمس الخميس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجع البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 2446.48 دولارا للأوقية، ويتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي في خمسة أسابيع، لينخفض بنحو 1.3 بالمئة.

ونزلت الفضة 0.1 بالمئة إلى 17.79 دولارا، وتتجه صوب تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ أوائل كانون الأول/ ديسمبر بنسبة 1.1 بالمئة، بينما استقر البلاتين عند 1001.86 دولار، وينخفض 1.5 بالمئة في الأسبوع، وهو أسوأ أداء له منذ الأسبوع المنتهي في 20 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

التعليقات (0)