اقتصاد عربي

تراجع كبير في إنتاج النفط الليبي بسبب "حصار" قوات حفتر

أوضحت مؤسسة النفط الليبية أن "نسبة التراجع وصلت إلى أكثر من 73 بالمئة"- جيتي
أوضحت مؤسسة النفط الليبية أن "نسبة التراجع وصلت إلى أكثر من 73 بالمئة"- جيتي

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في لييبا السبت، عن تراجع كبير في إنتاج النفط، وذلك بسبب الحصار الذي تفرضه قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على الحقول النفطية منذ ستة أيام.


وأوضحت المؤسسة في بيان لها أن "نسبة التراجع وصلت إلى أكثر من 73 بالمئة"، مبينة أن "معدل إنتاج النفط تراجع من أكثر من 1.2 مليون برميل في اليوم إلى 320 ألفا و154 برميلا في اليوم".

 

اقرأ أيضا: مسؤول ليبي: إنتاج النفط ينهار لأدنى مستوياته


وأشار البيان إلى أن "الفاقد التراكمي للإنتاج حتى 23 كانون الثاني/ يناير الجاري، بلغ 3 ملايين و907 آلاف و318 برميلا في غضون 6 أيام"، مؤكدا أن "الخسائر المباشرة التي تسبب فيها الإقفال غير القانوني لمنشآتها وصل إلى حوالي 256.6 مليون دولار، نتيجة الانخفاض الكبير في معدلات الإنتاج".


وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله حذر الجمعة، من تدني إنتاج النفط خلال أيام إلى أدنى مستوى له، منذ ثورة 2011 وإسقاط معمر القذافي.


وقال صنع الله إن "إغلاق موانئ تصدير النفط، أدى إلى تدني الإنتاج، وانقطاع الكهرباء في أجزاء من البلاد"، محذرا من أن الأزمة قد تتسبب في تآكل الاحتياطات النقدية للبلاد، وتفاقم أزمة اللاجئين في أوروبا، وتشجع المزيد من الناس على المجازفة برحلة المغادرة من ليبيا عبر البحر الأبيض المتوسط.

 

 
التعليقات (0)

خبر عاجل