صحافة دولية

"تلغراف" تنشر تسجيلات لمقاتلين إيرانيين وأفغان بإدلب (شاهد)

يتحدث المقاتلون في التسجيلات عن تحركاتهم من بلدة "التمانعة" القريبة من معرة النعمان- وكالة أنباء فارس
يتحدث المقاتلون في التسجيلات عن تحركاتهم من بلدة "التمانعة" القريبة من معرة النعمان- وكالة أنباء فارس

نشرت صحيفة "التلغراف" البريطانية ما قالت إنها تسجيلات لمقاتلين إيرانيين وأفغان، يعتقد أنهم ينتمون للواء "فاطميون"، على جبهة القتال في إدلب السورية.

وأوضحت الصحيفة أن التسجيلات، التي يتحدث فيها مقاتلون عن توجيهات للعمليات العسكرية في إدلب، حصلت عليها مؤسسة "ماكرو ميديا سنتر" (MMC)، من أحد الأشخاص المحليين، الذي تمكن من اختراق تردد الراديو الذي تستخدمه المليشيات.

وكانت المؤسسة ذاتها قد سلمت "نيويورك تايمز"، مؤخرا، تسجيلا لحديث طيّار روسي عبر الراديو، اعتبرت الصحيفة الأمريكية أنه يظهر تقصد الأطراف المساندة للنظام السوري قصف مستشفيات في مناطق المعارضة.

وأضافت "التلغراف" أن التسجيلات الأخيرة تعود إلى الفترة بين أيلول/ سبتمبر وتشرين الثاني/ نوفمبر 2019، وبعضها تم التقاطه لاحقا، ويعود آخرها للأسبوع الماضي.

 


جبهة "معرة النعمان"

ويتحدث المقاتلون في التسجيلات عن تحركاتهم انطلاقا من مواقعهم في بلدة "التمانعة"، التي سقطت في آب/ أغسطس الماضي، والقريبة من معرة النعمان، ثاني أكبر مدن محافظة إدلب، التي تسيطر "هيئة تحرير الشام" ("النصرة" سابقا) على أغلب مساحتها.

وفي أحد الحوارات، يقول مقاتل أفغاني بالفارسية، مستخدما بعض الشيفرات في حديثه: "لنتحرك سوية نحو موقعهم الليلة، لنرى ما إذا كان طيرا أم ثعلبا"، ويقول آخر: "لن يمكنهم الدفاع عنه، حتى بالكتيبة كاملة"، ويضيف: "سنتحرك بسرية، وسنضرب ونأخذه، لن يكون أمرا كبيرا".

اقرأ أيضا: هل تكون دير الزور السورية ساحة لصراع إيراني-أمريكي مباشر؟

وتنقل الصحيفة عن قادة لفصائل معارضة تقديرهم وجود 400 مقاتل على الأقل في المنطقة، يتبعون "فيلق القدس"، الذي كان يقوده الجنرال الإيراني قاسم سليماني، حتى اغتياله بغارة أمريكية ببغداد مطلع العام الجاري.

ويقول أبو حمزة كيرنازي، القائد الميداني في "الجبهة الوطنية للتحرير"، التي تدعمها تركيا: "يمتلكون أسلحة ثقيلة، وقد استخدموا مدفعية وقاذفات صواريخ في هجومهم على التمانعة ومناطق أخرى".

وألقت الصحيفة البريطانية الضوء على العلاقة المعقدة بين تركيا وإيران، حيث رفضت أنقرة الاصطفاف مع واشنطن في عقوباتها على طهران، بينما يتصارع الجانبان في الشمال السوري بشكل غير مباشر.

أهمية المقاتلين الإيرانيين

اعتبرت "التلغراف" أن قوات النظام باتت ضعيفة جراء سنوات من الاستنزاف، وهي بحاجة لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، القوي عسكريا واستخباراتيا، وكذلك المجموعات المرتبطة به، مثل "فاطميون".

وتنقل الصحيفة عن "دارين خليفة"، المحللة لدى مجموعة الأزمات الدولية، قولها إن المقاتلين الإيرانيين والأفغان يمتلكون قدرات في الاختراق بالميدان، وبحرب العصابات.

وتضيف أن قوات النظام لا يمكن أن تبلغ بحال من الأحوال قدرات وتنظيم تلك المجموعات، لا سيما أن الأسد عليه أن يعتمد اليوم على عناصر "التسويات"، الذين كانوا يقاتلون ضده في جبهات الجنوب والشرق.

بدوره، يقول القائد "كيرنازي": "هم (الإيرانيون والأفغان) منخرطون في القتال، ولكنهم يقدمون أيضا الدعم العسكري والتدريب لمقاتلين محليين".

التعليقات (2)
حفيد الحسن ( ع )
الإثنين، 27-01-2020 01:03 م
تقديرات المحللة الانكليزية والعاملة في صحيفة التلغراف البريطانية حول قدرات المسلحين والميليشيات الشيعية الايرانية والافغانية ..القصد منها التهوزيل والتضخيم في قدرات تلك الميليشيات التي تدعمها روسيا بكل قوتها في سوريا ...ولولا الدعم الروسي والقصف الوحشي للمدنيين في سوريا بغرض الفت في عضد المقاومة السورية الوطنية والجيش السوري الحر بكل فصائله لعاد جميع عناصر هذه الميليشيات في صناديق لبلادهم دون ان يبقى منهم احد على الاطلاق وبدون اية مبالغة ...فلقد كنا نرى خسائر وهزائم تلك الميليشيات الصفوية المجوسية على يد الجيش السوري الحر في كل الجبهات السورية حتى تدخلت روسيا على الخط مباشرة وبكل قوتها ..فيما انسحب بدو السعودية وغيرهم من مساندة الجيش الحر وامتناعهم عن مساعدتهم ..في حين استمر المجهود العسكري البشري والمادي يصب الى جانب الميليشيات الصفوية الشيعية من روسيا وايران وسوريا وسكوت اميركا المريب بل واحيانا المتواطيء ...اضافة الى اصطفاف خوارج هذا العصر من دواعش وقاعدة الى جانب النظام النصيؤي والطعن المستمر من هؤلاء الخوارج في ظهر وخاصرة المجاهدين في الجيش الحر السوري ادى الى ما ادى اليه ..والكل يعلم ان روسيا صرحت انه بقي للنظام النصيري فيترة 3 اسابيع تقريبا على سقوطه وانهياره مع كل الميليشيات الداعمة له من ميليشيات عراقية شيعية وايرانية ولبنانية وافغانية وباكستانية وقوقازية لولا تدخلهم بكل ثقلهم .. نسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يمن بالسلامة والنصر المؤزر من عنده على اهلنا ومجاهدينا في ادلب وكل سوريا المسلمة ..ومالنصر الا من عند الله .
مصري
الإثنين، 27-01-2020 06:57 ص
يدعون أنهم فاطميون و زينبيون .. وأقول لهم : والله الذي لا إله إلا هو فاطمة وزينب وآل البيت جميعهم (عليهم السلام) بريئون منكم يا قتلة الأطفال ، أنتم مجرد مجوس أو ذيول للمجوس ولا حظ لكم في الإسلام .

خبر عاجل