سياسة عربية

أردوغان يتحدث عن مكاسب تركيا من الاتفاق مع ليبيا

أردوغان قال إن الاتفاق رفع مستوى التعاون بين البلدين إلى مستويات عليا- الأناضول
أردوغان قال إن الاتفاق رفع مستوى التعاون بين البلدين إلى مستويات عليا- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده حققت مكاسب مهمة بفضل مذكرتي التفاهم حول الحدود البحرية وتعزيز التعاون الأمني العسكري مع حكومة الوفاق الوطني الليبية.


وأضاف في مقابلة مع مجلة "ستاف" البوسنية، أن بلاده تحاور حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج، والمعترف بها من قبل الأمم المتحدة، مؤكدا أن جذور العلاقات بين تركيا وليبيا تعود إلى مئات السنين.


وشدد على أن "ليبيا تعتبر جارة لتركيا في منطقة البحر المتوسط"، مشيرا إلى أن "توقيع مذكرتي التفاهم بينهما، رفع من مستوى التعاون بين البلدين إلى مستويات عليا".


وأكد الرئيس التركي أن بلاده "حققت مكاسب مهمة للغاية من خلال الاتفاقيتين، وأفشلت بفضلهما المشاريع الهادفة لإبعادها خارج التوازنات في البحر المتوسط"، مشددا على أن المذكرتين تتوافقان مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا: مختصون أتراك: أنقرة تزيد نشاطها بأفريقيا.. وتطرق أبواب القارة

وأوضح أن "مالكي بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط هم كل الدول التي لها سواحل على هذه المياه، وباعتبارنا أصحاب أطول ساحل، فإننا نناضل بكل وسائلنا لحماية حقوقنا هنا".


ووقعت الحكومة التركية وحكومة الوفاق الوطني الليبية، يوم 27 تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، في مدينة إسطنبول، بحضور أردوغان والسراج، على مذكرتي تفاهم تنص أولاهما على تحديد مناطق النفوذ البحري بين الطرفين، فيما تقضي الثانية بتعزيز التعاون الأمني العسكري بينهما.

التعليقات (0)

خبر عاجل