سياسة عربية

مسيرة حاشدة في العاصمة التونسية رفضا لـ"صفقة القرن" (شاهد)

منظمات مشاركة في المسيرة طالبت بسن قانون يجرم التطبيع- عربي21
منظمات مشاركة في المسيرة طالبت بسن قانون يجرم التطبيع- عربي21

شارك المئات من التونسيين الأربعاء، في "مسيرة وطنية" للتنديد بصفقة القرن، ودعما للقضية الفلسطينية.


وضمن المشاركين في المسيرة التي دعا إليها اتحاد الشغل (منظمة نقابية)، هيئة المحامين، ومنظمات المجتمع المدني، وسفير فلسطين بتونس.


وقال الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي لـ"عربي21" إن "صفقة القرن هي صفقة العار والخيانة، القضية الفلسطينية جوهرية وعادلة".


وأكد الطبوبي أن "الشعب التونسي سيقف دائما مع الشعب الفلسطيني، الخزي والعار لبعض الأنظمة العربية التي تخندقت في محور الشر".


وأفاد الطبوبي، بأن اتحاد الشغل جرم في مؤتمره الأخير كل أشكال التطبيع وهو مبدأ، ونطالب بسن قانون لتجريم التطبيع".


من جهته أكد الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سمير الشفي في تصريح خاص لـ"عربي21": "نجدد العهد مع قضية سكنت وجدان الشعب العربي وخاصة التونسي، قضية قدمت قوافل من الشهداء، اليوم أمام هذا المنعطف التاريخي بعد المبادرة الأمريكية التي نصفها بالإجرامية نؤكد رفضنا لهذه الصفقة، والخيار الوحيد هو المقاومة لانتزاع الحقوق وهكذا علمنا التاريخ لأن تاريخ الشعوب العظيمة تكتبها دماء الشهداء".

 

اقرأ أيضا: برلمان تونس يدين "صفقة القرن": جريمة ضد الإنسانية

وشدد الشفي على أن مسيرات النصرة لفلسطين لها دلالات شعبية وسياسية للتعبير عن رفض كل الخيانات وتأكيد ثوابت الشعب في التمسك بالقضية الفلسطينية.


بدوره ثمن سفير فلسطين بتونس، هائل الفهوم، الوقوف الدائم لتونس مع الشعب الفلسطيني  "تونس دائما على العهد عبر التاريخ".


بدوره، وصف عميد المحامين عامر المحرزي في تصريح لـ"عربي21" صفقة القرن "بالقرار الجائر الذي لا يعترف بالمواثيق الدولية وقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني سرقة مفضوحة وهي سرقة القرن".


من جانبه صرح، النائب بالبرلمان منجي الحرباوي لـ"عربي21": "المسيرة اليوم دفاع عن الشعب الفلسطيني ونصرة لحقوقه المشروعة، وحقه في دولة وعاصمتها القدس الشريف، نحن نعبر عن وقوفنا الكامل مع الشعب الفلسطيني".


وفي رده عن سؤال بخصوص سن قانون يجرم التطبيع قال الحرباوي: "نحن قدمنا مشروعا وسنعيد تقديمه لإقراره وتمريره بمجلس نواب الشعب متهما حركة النهضة برفضه نظرا لتعهدات لها خارجية"، على حد تعبيره.

التعليقات (0)

خبر عاجل