اقتصاد عربي

بري: أصحاب 5 مصارف هرّبوا أكثر من ملياري دولار للخارج

ما لا يقل عن 60 بالمئة من المبالغ المحوّلة مرتبطة بودائع منشؤها عقود ائتمانية- جيتي
ما لا يقل عن 60 بالمئة من المبالغ المحوّلة مرتبطة بودائع منشؤها عقود ائتمانية- جيتي

كشف رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، عن تهريب أصحاب خمسة مصارف كبيرة لأكثر من ملياري دولار إلى الخارج.

جاءت تصريحات بري خلال ترأسه اجتماعا دوريا لكتلة التنمية والتحرير بمجلس النواب الأربعاء، قال فيها: "تأكدنا أن أصحاب المصارف هربوا مبالغ تصل إلى مليارين و300 ألف دولار إلى الخارج".

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن الرقم الذي أفصح عنه بري قريب من الرقم الذي كشفه رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود، في كتابه إلى المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات.

وأضافت الصحيفة: "حمود أوضح في الكتاب أن حجم الأموال المحوّلة من المصارف العاملة في لبنان إلى مصارف في سويسرا، خلال المدة الممتدة من 17 تشرين الأول لغاية 14 كانون الثاني 2020، تعادل 2.276 مليار دولار".

 

اقرأ أيضا: ساعات رولكس فاخرة وسيارات.. هكذا يدّخر لبنانيون أموالهم


وأشار حمود إلى أن ما لا يقل عن 60 بالمئة من المبالغ المحوّلة مرتبطة بودائع منشأها عقود ائتمانية. وفقا لما ذكرته "الأخبار".

وتساءلت الأخبار عن أسماء مالكي هذه المصارف وحقيقة الأرقام التي أوردها حمود، مضيفة "هذا يعني أن المبالغ المشكوك في كونها مهربة إلى سويسرا تبلغ عمليا نحو مليار دولار، فلماذا تحدّث بري عن 2.3 مليار دولار؟".

وتساءلت أيضا "هل وصلت بري المعلومة ناقصة أو محرفة، أم إنه يهدف من خلال هذا التصريح إلى الضغط على أصحاب المصارف، أم إن لديه من المعلومات ما لم تذكره لجنة الرقابة على المصارف في كتابها؟".

وطالبت الصحيفة بأن "يستكمل بري معلومته بالإعلان عن أسماء أصحاب المصارف الخمسة الذين هربوا أموالهم، خاصة أن لجنة الرقابة على المصارف لم تشر إلى هوية من حولوا الأموال".

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الخميس، 06-02-2020 12:35 م
كان المتظاهرون اللبنانيون يشيرون إلى برى على أنه وزوجته من أركان الفساد في البلاد. أليوم برى يشير إلى أصحاب المصارف! ماذا يجرى في لبنان؟ هل هو يحكم من قبل عصابة، أم ماذا؟!