صحافة دولية

الغارديان: بولتون يخرج عن صمته بعد محاكمة ترامب.. هذا ما قاله

الغارديان: بولتون قلق من إمكانية أن يعرقل البيت الأبيض نشر مذكراته- جيتي
الغارديان: بولتون قلق من إمكانية أن يعرقل البيت الأبيض نشر مذكراته- جيتي

نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا للصحافية ميراندا برايانت في نيويورك، تقول فيه إن مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، احتفل بيوم الرؤساء من خلال الخروج عن صمته لأول مرة منذ محاكمة ترامب، متحدثا عن الإحباطات التي يعاني منها، وملمحا إلى محتوى كتابه القادم.

 

ويستدرك التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، بأنه عندما تعلق الأمر برئيسه السابق، فإن بولتون كان شحيحا في التفاصيل، وأشار إلى أنه مقيد فيما يقول.

 

وتفيد برايانت بأنه تمت مقابلة بولتون، الذي غادر البيت الأبيض في أيلول/ سبتمبر بعد اختلاف على السياسة الخارجية، ليلة الاثنين، على المسرح في جامعة ديوك في درهام، شمال كارولاينا، مشيرة إلى أن أول خطاب عام له منذ محاكمة ترامب لم يفصح عن الكثير، بالرغم من مناشدة الديمقراطيين له بالإدلاء بشهادته، وإبدائه الاستعداد لفعل ذلك إن تم استدعاؤه.

 

وتقول الصحيفة إنه بعد تسريب لمسودة من كتاب مذكراته الذي لم ينشر بعد، الذي يصف فيه كيف أخبره ترامب بأنه يريد تأخير المساعدات العسكرية لأوكرانيا حتى توافق على التحقيق مع الديمقراطيين، بمن فيهم المرشح جون بايدين، فإن ظله كان يخيم بشكل كبير على محاكمة ترامب، التي انتهت بتبرئة الأخير.

 

ويشير التقرير إلى أن جامعة ديوك لم تسمح بالتسجيل الصوتي أو بثه على الإنترنت، فيما قال الشخص الذي قابله، بيتر فيفر، وهو أستاذ العلوم السياسية والسياسة العامة في الجامعة، للجمهور بأن هذه القيود على التسجيل والبث هي بسبب عقد بولتون "مع البيت الأبيض".

 

وتلفت الكاتبة إلى أن الصحافيين الحاضرين في اللقاء غردوا بتعليقات بولتون بشكل مباشر خلال الحوار الذي كان يجري على المنصة أمامهم، مشيرة إلى أنه عندما سئل عن تغريدات ترامب حوله، فإن بولتون قال إنه لا يستطيع التعليق، في انتظار مراجعة البيت الأبيض لنص كتابه القادم، وقال بحسب أحد الصحافيين الحاضرين: "إنه يغرد لكني لا أستطيع الحديث عن ذلك، فما هو مدى العدل في ذلك؟".

 

وتلفت الصحيفة إلى أنه عندما سئل يوم الاثنين عن كيفية العمل مع ترامب خلال لقائه ببوتين عام 2018 في هلسنكي، فإن بولتون أجاب، بحسب التقارير، قائلا: "للسعي وراء السياسات الصحيحة لأمريكا، كنت مستعدا لتحمل الكثير"، وأضاف: "لا أبحث عن الشهادة.. كنت أعرف، أعتقد أني كنت أعرف، ما الذي أورط نفسي فيه".

 

ويورد التقرير نقلا عن شبكة "CNN"، قولها إن بولتون ومحاميه في صراع مع البيت الأبيض حول نشر الكتاب الذي يحمل عنوان The Room Where it Happened الشهر القادم، مشيرا إلى أنه بحسب التقارير، فإن إدارة ترامب قلقة من تضمين الكتاب معلومات سرية محمية بموجب القوانين المتعلقة بالامتيازات التنفيذية، فيما ذكرت "CNN" بأن قسم إدارة السجلات في البيت الأبيض يقوم بمراجعة الكتاب.

 

وتقول برايانت إن بولتون بدا خلال تلك المقابلة كلها، يوم الاثنين، كأنه يقدم لكتاب مذكراته، مشيرة إلى أنه قال في موضوع هلسنكي: "أستطيع أن أقرأ فصلا من كتابي هنا لأعطيكم الجواب على هذا السؤال"، ما أثار تذمر الجمهور، بحسب التقارير. 

 

وتنوه الصحيفة إلى أنه بعد سؤاله حول ما إذا كان يتفق مع ترامب بأن مكالمته في 25 تموز/ يوليو كانت "مثالية"، فإنه قال: "ستعجبون بالفصل الرابع عشر"، وأشار إلى ما أسماه "الرقابة" التي تمارس على نص الكتاب، وقال: "إن هذه محاولة لكتابة التاريخ.. وسنرى ما سيحصل بخصوص الرقابة".

 

وبحسب التقرير، فإنه خارج مكان اللقاء كان هناك تجمع من المحتجين حاملين شعار "الشعب ضد جون بولتون"، فوصفت صفحة "فيسبوك" التي دعت للتجمع بولتون بأنه "مهندس حرب العراق وشخص مبغض للإسلام ومجرم حرب"، مشيرا إلى أن المحتجين انتقدوا جامعة ديوك لاستضافتها بولتون بصفته "متحدثا محترما".

 

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى أن زيارته لجامعة ديوك كانت هي الأولى من ظهورين له هذا الأسبوع، فمن المقرر أن يتحدث يوم الأربعاء هو ومستشارة الأمن القومي لباراك أوباما، سوزان رايس، في جامعة فاندربيلت في ناشفيل، في موضوع "تعريف قيادة أمريكا للعالم".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (0)