سياسة عربية

انتقادات سياسية لقرار مصر باستئناف رحلاتها إلى الصين

شركة "مصر للطيران" ستستأنف بعض الرحلات من وإلى الصين اعتبارا من 27 فبراير الجاري- جيتي
شركة "مصر للطيران" ستستأنف بعض الرحلات من وإلى الصين اعتبارا من 27 فبراير الجاري- جيتي

انتقد سياسيون وبرلمانيون مصريون قرار شركة "مصر للطيران" باستئناف رحلاتها إلى الصين، رغم انتشار فيروس كورونا، واصفين القرار بالمعيب والخاطئ، ومُحمّلين الحكومة مسؤوليته.

وأكدوا، في تصريحات لـ"عربي21"، أن هذا القرار يحقق مكاسب مادية رخيصة على حساب صحة المصريين وحياتهم؛ ويكشف مدى الاستهتار من جانب نظام السيسي بحياة المصريين والاستهانة بها والسعي لتحقيق مكاسب مادية بصرف النظر عن أي نتائج أخرى.

وكانت شركة مصر للطيران قد قالت، في بيان لها قبل يومين، إنها "ستستأنف بعض الرحلات من وإلى الصين، اعتبارا من 27 شباط/ فبراير الجاري، حيث سيتم تشغيل رحلة واحدة أسبوعيا كل يوم خميس".

ومن جانبها، تقدمت النائبة بمجلس النواب، منى منير، بطلب إحاطة عاجل لوقف هذا القرار؛ نظرا لما يسببه من مخاطر على صحة المصريين وحياتهم، مضيفة: "في الوقت الذي تُوقف فيه دول العالم رحلاتها إلى الصين تقوم شركة مصر للطيران باستئناف رحلاتها، وهذا خطر لابد من وقفه".

وعلقت شركة مصر للطيران رحلاتها الجوية المتجهة من وإلى المدن الصينية أوائل الشهر الجاري، بسبب انتشار فيروس كورونا، الذي أودى بحياة العشرات وتسبب في إصابة الآلاف.

وأرجع البعض استئناف الرحلات إلى الخسائر التي تعرضت لها الشركة مؤخرا؛ حيث قدّر مسؤول قريب الصلة بالشركة خسائر تعليق الرحلات إلى الصين بمليوني دولار أسبوعيا، لافتا إلى أن شركة مصر للطيران تسير نحو 15 رحلة أسبوعيا إلى 4 مقاصد في الصين بمناطق مختلفة جراء نمو الحركة التجارية والسياحية مع مصر مؤخرا.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع وفيات كورونا بالصين والعالم.. آخر الإحصاءات

"صحة المصريين"

وفي تعليقه على هذا الأمر، أكد عضو مجلس النواب، هيثم الحريري، أن "الأمر برمته مرتبط بصحة المواطن المصري، والحفاظ على المصريين؛ بمعنى أنه إذا كان هذا القرار تم اتخاذه دون دراسة، ودون اتخاذ الإجراءات الصحية والوقائية المطلوبة، ودون التنسيق مع باقي الجهات سواء وزارة الصحة أو مطار القاهرة أو الحكومة بشكل عام؛ فهنا يجب أن نتوقف أمام هذا الإجراء ونرفضه؛ وأنا شخصيا سأساند بقوة طلب النائبة منى منير والعمل على تبنيه ومحاسبة من اتخذ هذا القرار".

وأوضح الحريري، في حديثه لـ "عربي21"، أن "من حق أي نائب تقديم طلب إحاطة أو استجواب عاجل بشأن أي أمر يخص الشعب بشكل عام، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بأمر هام وحيوي، وهو صحة المصريين وتعرض حياتهم للخطر".

لكن الحريري في المقابل أشار إلى أن "مثل هذه الطلبات للأسف لا يتم التجاوب معها بما يجب، ولا تحقق المأمول؛ لأن الأطراف المراد استجوابها لا تأتي للبرلمان سواء ممثل عن الحكومة أو وزير الطيران في هذه الواقعة، وهو ما يفقد الإجراء قيمته، وهذا هو التخوف".

وتابع: "ربما أيضا تكون الشركة قد اتخذت هذا القرار بالتنسيق مع الجهات المختصة وتوفير الضمانات الكاملة، وبالتالي لا يكون هناك اهتمام كافي بمثل هذه الطلبات؛ وإن كان من حق النائب أن يتلقى رد على طلب الإحاطة المقدم حتى لو كان من باب تطمين الشعب".

"استهتار بحياة الشعب"

أما المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية، خالد الشريف، فيرى أن "السلطة لا يهمها صحة المصريين أو حياتهم في شيء؛ بل يمكن القول إن هناك استهتارا بحياتهم ولا تقيم لهم وزنا؛ فأرواحهم رخيصة بلا ثمن"، مدللا على ذلك بمواقف سابقة للحكومة تتعلق بالكوارث التي حلت بالمصريين مثل "حرائق وصدام القطارات، والتي تكررت في السنوات الاخيرة؛ أو في الإرهاب المزعوم الذي يحصد أرواح جنودنا وأهلنا في سيناء، وكذلك المرض والفقر الذي يفتك بالمهمشين والفقراء".

وأضاف لـ "عربي21" أن "استئناف رحلات مصر للطيران للصين يأتي ضمن سياسة تدمير مصر لتصبح مركز وباء لهذا المرض اللعين الذي تحاصره جميع دول العالم، وتبذل جهودا لتحصين شعوبها منه. أما نظام السيسي فلا يهمه صحة المصريين بل تدميرهم؛ مُعبّرا عن أسفه الشديد على "التحول على يد هذه السلطة لدولة فاشلة بامتياز بعد أن كانت أقوى دولة في الشرق الأوسط".

وبخصوص طلب الإحاطة في البرلمان، قال الشريف: "لن يسمن أو يغني من جوع، لأنه جاء من خلال برلمان هزيل صُنع في دهاليز المخابرات، وعليه لا يُراهن عليه كثيرا، لأن أي تحرك يكون موجها ومحسوبا ومعروفا مداه في نهاية المطاف".

"دعوات للمحاسبة" 

بدوره، وصف نائب حزب الجبهة، مجدي حمدان، هذا القرار بأنه "غير عقلاني، وغير مدروس، وخاطئ تماما، ويسعى لمكاسب مادية بعيدا عن أي جوانب إنسانية أو أي محاولة للحفاظ على أمن الوطن والمواطن"، مشيدا بما قامت به النائبة مني منير، بقوله: "تقدمها بطلب الإحاطة هذا شيء جيد، ويُحسب لها بصرف النظر عن الاتفاق أو الاختلاف معها أو حزبها الذي تنتمي له".

وطالب نائب رئيس حزب الجبهة في تصريحه لـ "عربي21"، بمحاسبة متخذي هذا القرار الخطأ، وضرورة التصدي من جانب البرلمان لمنع دخول هذا الفيروس من دخول مصر؛ بل وسحب الثقة من الحكومة التي لم تُقدم أي جديد لمصر؛ بل فشلت في كل الملفات التي أسندت إليها، وعليه يجب محاسبتهم بل ومحاكمتهم بشأن هذا الأمر".

"قرار معيب"

وقال القيادي بحزب الحرية والعدالة، أحمد رامي، إنه "بغض النظر عن موقف مجلس النواب وعدم شرعيته من أساسه؛ فإن قرار استئناف رحلات الطيران من الناحية الفنية، أي ما يخص الناحية الصحية؛ معيب، وإغفال لقيمة الإنسان، وله دلالات على أن هذا النظام لا يقيم للإنسان وزنا، ولا يحترم له حق من الحقوق المنصوص عليها في كافة الشرائع والقوانين".

وأوضح رامي لـ"عربي21" أنه "من الطبيعي أن يفعل نظام السيسي مثل هذه الأمور وهذه الممارسات؛ مقابل مكاسب رخيصة سواء كانت سياسية أو اقتصادية، وهذا ما يهمه في المقام الأول وليس حياة المصريين أو صحتهم".

التعليقات (0)