طب وصحة

تركيا تعلن تسجيل إصابة ثانية بـ"كورونا".. و5 بقبرص التركية

أكد الوزير اتخاذ السلطات الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس- جيتي
أكد الوزير اتخاذ السلطات الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس- جيتي

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا الجديد بالبلاد، فيما ارتفع عدد المصابين بجمهورية قبرص التركية إلى خمس.

 

وفي تغريدة عبر تويتر، أوضح "قوجه" أن المصاب الثاني كان من مخالطي الأول، الذي كشف عن حمله العدوى الثلاثاء.

 

وأكد الوزير اتخاذ السلطات الإجراءات اللازمة لمنع انتشار الفيروس.

 

ولم يشر "قوجه" إلى مكان وجود المصاب الثاني، إلا أنه يرجح أن يكون بإسطنبول، التي سجلت فيها الإصابة الأولى.

 

 

من جهتها، أصدرت الشؤون الدينية التركية بيانا حول صلاة الجمعة، موضحا أنه يجوز لكبار السن من المسلمين بصلاة الظهر في المنزل بدلا من صلاة الجمعة في المساجد، وذلك في الدول التي تشهد ارتفاعا في عدد المصابين بفيروس كورونا.


وبحسب البيان الذي أصدرته الشؤون الدينية، أشارت إلى توصيف منظمة الصحة العالمية لـ"كورونا" بأنه "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة. 


وذكّرت بأن صلاة الجمعة صلاة جماعة تقام في المسجد، وهي فرض على كل من استكملت فيه الشروط، مؤكدة جواز التخلف عن صلاة الجمعة وإقامة صلاة الظهر في المنزل، إن كان هناك احتمال بتعريض النفس للتهلكة، والأملاك للأضرار وفي حال انتشار الأمراض.


وشددت على أن المصادر الإسلامية تبين بوضوح إسقاط فريضة صلاة الجمعة، في حال تفشي الأمراض المعدية.

 

بدورها، نقل وسائل إعلام محلية عن وزارة الصحية بجمهورية قبرص التركية أن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد ارتفع إلى خمس، هم أربعة سياح ألمان، ومواطن عاد مؤخرا من بريطانيا.

 

اقرأ أيضا: بينهم أردوغان وترامب.. كيف يتجنب القادة "كورونا"؟ (شاهد)

 

والخميس، أعلن المتحدث باسم الرئاسة التركية إبرهيم قالن اتخاذ بلاده سلسلة تدابير احترازية ضد فيروس "كورونا"، شملت تعطيل المدارس والجامعات "مؤقتا"، وإقامة المسابقات الرياضية دون جمهور حتى نهاية أبريل/نيسان.


فيما أعلنت وزارة البيئة والتخطيط العمراني سلسلة تدابير احترازية للوقاية من "كورونا".


جاء ذلك في تعميم أرسلته الوزارة إلى الولايات كافة، وتضمن تنظيف وتعقيم جميع وسائل النقل العامة والمحطات بشكل دوري، على النحو الذي يحدده مجلس العلوم التابع لوزارة الصحة.


كما نص التعميم على تنظيف وتعقيم دوري لجميع الأماكن التي يوجد فيها الناس بكثرة، لا سيما الميادين والشوارع ومباني الخدمات ومحطات المترو، والأماكن العامة المخصصة للراحة والترفيه وغيرها.

التعليقات (0)