سياسة دولية

بنغلاديش.. أمر رسمي بتنفيذ حكم إعدام قيادي بالجماعة الإسلامية

في حال تنفيذ الإعدام بحق "إسلام"، سيكون القيادي السادس من "الجماعة الإسلامية" الذي تطبق بحقه عقوبة الإعدام
في حال تنفيذ الإعدام بحق "إسلام"، سيكون القيادي السادس من "الجماعة الإسلامية" الذي تطبق بحقه عقوبة الإعدام

أصدرت السلطات البنغالية أمرا بتنفيذ حكم الإعدام بحق "أزهر الإسلام"، أحد قادة حزب الجماعة الإسلامية، على خلفية الأحداث إبان حرب الاستقلال عن باكستان.


وفي تصريح للأناضول، قالت مصادر في "محكمة جرائم الحرب الدولية" في بنغلادش (خاصة)، إن حكم الإعدام سيتم تنفيذه في غضون 15 يوما، عقب وصول الإخطار الخطي بذلك لإدارة السجن.


بدورهم، قال محامو "إسلام" إنهم سيعترضون على أمر تنفيذ عقوبة الإعدام، وفي حال عدم تأجيله، سيتقدمون بطلب لرئيس البلاد من أجل إصدار عفو عن موكلهم.


وفي 30 كانون الأول/ ديسمبر 2014، أصدرت محكمة جرائم الحرب الدولية حكما بالإعدام على "إسلام"، وصادقت المحكمة العليا في البلاد على الحكم في 31 أكتوبر 2019.


وفي حال تنفيذ الإعدام بحق "إسلام"، سيكون القيادي السادس من "الجماعة الإسلامية" الذي تطبق بحقه عقوبة الإعدام، بذريعة تبنيهم موقفا مناهضا للاستقلال إبان الحرب التي وقعت عام 1971، ومشاركتهم في أحداث عنف.


وأسست رئيسة وزراء بنغلاديش، الشيخة حسينة، محكمة جرائم الحرب الدولية في بنغلاديش عام 2009، للتحقيق بالجرائم التي ارتكبت أثناء حرب استقلال بنغلاديش عن باكستان عام 1971، وأصدرت المحكمة حتى اليوم العديد من أحكام الإعدام، معظمها بحق قادة حزب الجماعة الإسلامية، ونفذ عدد منها فعليا.

ورغم أن محكمة جرائم الحرب تتمتع بدعم قوي من العديد من مواطني بنغلاديش، فإن عددا من أحزاب المعارضة، والمراقبين الدوليين، يرون أنها لا تتبع معايير المحاكمة العادلة، وأنها ذات دوافع سياسية.

التعليقات (2)
مصري
الأربعاء، 18-03-2020 11:08 ص
اعتقد انه في حقيقة الامر العسكر الانجاس هم من يحكمون بنجلاديش و ما حسينه سوي دمية يوجهونها كيفما يشاؤن .
عربي مسلم
الأربعاء، 18-03-2020 10:27 ص
سؤال ارجو من الاخوة المتابعين لعربي21 .. هل بنغلادش دولة فعلا؟ وهل يحكمها حكومة ام عصابة؟؟ وكيف لامرأتين فقط تتناوبان على حكم هذا البلد؟ ولماذا هذه الأحكام بعد مرور 50 عاما؟؟ هل نحن في زمن اللا معقول؟

خبر عاجل